سجل زوار CNAPESTE عدد المشاركات 4638 اضف مشاركة




Sat Oct 25, 2014 9:00 pm
الاسم: ahmed
البلد: chlef

زيارة موقع ahmed مراسلة ahmed
أوافق الذي دعا إلى احتساب سنتي الخدمة الوطنية في التقاعد باعتبار مؤديها من الرجال كانوا مؤمنين من طرف وزارة الدفاع الوطني ،إضافة إلى ذلك فقد عانى الكثير الظروف القاسية لخدمة الوطنية باعتبارهم أكثر فعالية من العاملين ومن المتعاقدين الذين كانوا يتقاضون رواتبهم كاملة، كنت استاذا في التعليم الثانوي ولما استدعيت لأداء الخدمة الوطنية لم أتحصل إلا على 490دج شهريا بينما الذين تم إعفاؤهم من الخدمة الوطنية استفادوا من الراتب كاملا ومن الخبرة ويستفيدون اليوم من التقاعد قبل غيرهم، أرى بكل صدق أن هذا ظلم وهذا تعد على قوق الغير وهذا تعسف في استعمال السلطة ،أرجو من النقابيين الأحرار الأوفياء إن بقي منهم أوفياء أن يرفعوا هذا المطلب بكل قوة وأن يحيلوا القضية على المحاكم.
من دون عاطفة ومن دون أنانية أتساءل هل يتساوى الرجال مع النساء في هذه القضية ، ألم ين الوقت لمطالبة بمساواة الرجال بالنساء لنستفيد مثلهم من مختلف الامتيازات عطل الأمومة ، الإعفاء من الخدمة الوطنية والأجر المساوي للرجال وحق التقاعد قبل الرجال سيأتي يوما يقوم كل رجال الجزائر بتزوير هويتهم ويغيروا جنسهم عساهم يستفيدوا من نفس امتيازات النساء في زمن قل فيه الرجال بالمعنى الرجولي للكلمة وليس بالمعنى الذكوري لكلمة وله في جزائرنا وفي نظامنا وفي ساساتنا شؤون

Sat Oct 25, 2014 7:23 pm
الاسم: بطاطاش حسين
البلد: بويرة

.....شعب يقرأ لآيجوع و لآ يستعبد.....

Fri Oct 24, 2014 3:36 pm
الاسم: roukaya
البلد: Algérie

مراسلة roukaya
الى اعضاء المكتب الوطني للكناباست
انا استاد تعليم ثانوي منتدب من المتوسط عبر المدرسة العليا للاساتدة لي خبرة 10 سنوات في المتوسط و 19 سنة في الثانوي و من بين مؤسسي الكناباست في ولايتي (الدليل عن دلك هو عقوبة التوقيف عن التدريس و مثولي امام العدالة في سنة 2003).
في شهر فيفري 2014 و من هدا المنبر طرحت على الاستاد المحترم نوار العربي سر عدم ادراج مشكل عدم احتساب الخبرة في المتوسط لفئة المنتدبين خلال اللقاء الدي جمع الكناباست والوظيف العمومي و وزارة التربية فكان الجواب من عضو في المكتب الوطني كالتالي:
"ان المشكل المدكور اعلاه قد طرح لكن الوظيف العمومي رفض و وصل بنا الامر الى مرافعة الجلسة و عدم تدوينه في المحضر حتى نتمكن من طرحه في جلسات اخرى" .
لكن للاسف و مع كل احتراماتي لكل اعضاء المكتب الوطني فان مشكل جمع الاقدمية لفئة المنتدبين لم يطرح مرة اخرى في اللقاء الاخير مع الوزيرة و هدا حسب المحضر لكن في المقابل هدا المشكل ادرج في محضر اللقاء الدي جمع وزيرة التربية و نقابة snapest و كدلك في محضر اللقاء الدي جمع وزيرة التربية ونقابة unpef .
بالرغم من كل هدا مازلنا نثق في نقابتنا cnapeste و نعلق كل الامال فيها.
السلام عليكم .



Wed Oct 22, 2014 11:53 am
الاسم: استاذ
البلد: الجزائر العميقة

نرحو من الأساتذة أن يطرحوا قضية إحتساب مدة الخدمة الوطنية في التقاعد النسبي أو المسبق خاصة أن قانون الخدمة الوطنية الجديد ينص على إحتساب مدة الخدمة الوطنية في التقاغد. إنه من غير المعقول أن يستفيد من لم يؤدي واجب الخدمة الوطنية من إحتساب كامل سنين العمل ويحرم من أدى هذا الواجب .نرجو من المجلس الوطني أن يثير هذا المشكل في لقائه القادم مع الوزارة.

Mon Oct 20, 2014 11:39 pm
الاسم: mourad
البلد: algerie

مراسلة mourad
• NOUS REVENDIQUONS EN PREMIER LIEU DES DATES PRECISES POUR DES LISTES D’APTITUDE ET POUR DES CONCOURS DE PROMOTION DU PES EN PES PRINCIPAL ET DU PES PRINCIPAL EN PES FORMATEUR . C’EST LA NOTRE PRINCIPAL CHEVAL DE BATAILLE . L’ABSENCE DE PROMOTION POUR LE PES REDUIT LE STATUT PARTICULIER QUE NOUS AVONS ARACHE DE HAUTE LUTTE A NEANT.
• ET ENFIN NOUS PRIONS LES MEMBRES DU CONSEIL NATIONAL A NE PLUS SIGNER D’AUTRES PROCES VERBAUX AVEC LE MINISTERE DE L’EDUCATION , MAIS EXIGER L’APPLICATION DES ACCORDS SIGNES PREALABLEMENT.
• ET POUR CELA , NOUS PROPOSONS LE RETOUR A LA GREVE D’UNE JOURNEE RENOUVELABLE ET L’ORGANISATION DE SIT-IN DANS LES DIRECTIONS DE L’EDUCATION .


Mon Oct 20, 2014 10:40 pm
الاسم: الباي
البلد: وهران

فقط للإعلام : استقالت يوم السبت 18 نوفمبر 2014 امام اعضاء المجلس الولائي السيدة المنسقة الولائية لولاية وهران .

Sun Oct 19, 2014 10:57 pm
الاسم: oustad
البلد: el thanawya

زيارة موقع oustad مراسلة oustad
technicum de bejaia en greve illimtée

Sun Oct 19, 2014 11:24 am
الاسم: خالد25
البلد: الجزائر

مراسلة خالد25
أيها المكتب تجدّد أو تبدّد

إن العمل النقابي هو نضال مستمرلا يكل ولا يمل ، يتميز بالصبر والذكاء والتخطيط وتوزيع الأدوار والمهام حسب القدرات والمواهب والرغبات ويتسم برؤِية استشرافية واضحة واقعية متفائلة كما يتحلى بقيمة أخلاقية واجتماعية بالغة الأهمية هي قيمة الإتصال والتواصل وتجسير الحوار الجاد البناء بين مختلف مكوّنات النشاط النقابي ،كما يجب أن يكون فعّالا، منتجا للقيم النضالية والديموقراطية من الناحية المعنوية محققا للمطالب المهنية والإجتماعية والبيداغوجية من الناحية المادية .من أجل هذا يجب أن يتحلى العمل النقابي بقيمة أخرى تحتل أولوية مطلقة هي التقييم الدوري والمراجعة المستمرة والنقدالذاتي الموضوعي الذي يبرز الإيجابيات ويثمّنها ويحصي السلبيات ويحللها ويبحث عن الأسباب العميقة لها بشجاعة وكفاءة واقتدار.
إن المكتب(المجلس) الولائي هو همزة الوصل بين المؤسسة التربوية أي المربي والمجلس الوطني ،فهو يمثّل من جهة القناة التي تمرّ عبرها إنشغالات المربي وهمومه المهنية والبيداغوجية والإجتماعية ومن جهة أخرى الحلقة التي تنشط الحوار وتشحن المربي بطاقة نضالية وثقافة قانونية ووعي متجدد بالمدرسة ومحيطها والإدارة وانشغالاتها ومختلف المستجدات وأنشطة الهيئات التنظيمية للنقابة .
إن بعض المكاتب(المجالس) الولائية في نقابة الكنابست ومنها مكتب الجزائر شرق يعيش منذ مدّة في سبات عميق وكأنه في كوكب زحل أو في جزر الواق واق ،فلا اجتماع دوري لإحصاء انشطته وتقييم للدخول المدرسي الذي يلخص ببيانات للمجلس الولائي يوزع على مؤسسات شرق الجزائر لدراسته وتقييمه وإثرائه في حركة حوارية دائمة ومتجدّدة ،ولا تواصل مع المربين في المؤسسات التربوية للإصغاء إلى إنشغلاتهم وهمومهم واقتراحاتهم و خصوصا الأساتذة الجدد ،ولا برنامج سنوي للأنشطة المستقبلية ،ولا تواصل مع مكاتب النقابة في ولايات أخرى للإقتباس من خبرتها النضالية والتنظيمية والتعبوية وكيفية تسيير الأزمات .
وأخيرانقول له: أيها المكتب تجدّد أو تبدّد


Sun Oct 19, 2014 4:37 am
الاسم: abdou
البلد: Tlemcen

مراسلة abdou
اخي انا استفسرعن الترقية الألية لأصحاب 19 سنة خدمة فعلية هل بقوا كأساتذة مسؤولين ولم يرقو لأساتذة مكونين
كما اريد ان اذكر مسؤولي نقابتنا العزيزة ان اصحاب
19 سنة هم شعلة ال CNAPEST في 2003 و اذكر ان من هم اليوم كأساتذة مكونين هم من كانو في تاماضي يكسرو اضراباتنا
سؤال : هل اضربنا فقط من اجل تلك الفئة ؟
هل اليوم هضمت ترقيتنا الى صف 16 بعد ان مرت تلك الفئة المتسلقة على ظهورنا ؟
راجعو التاريخ يا مسؤولي النقابة و قانون الترقية الألية نحن نحدده كما حددنا عدة مطالب في الماضي
و ليس بالالمادة 107 من الامر رقم 06-03-المؤرخ في 15 يوليو 2006
سلام


Sat Oct 18, 2014 8:07 pm
الاسم: hocine
البلد: djelfa

زيارة موقع hocine مراسلة hocine
السلام عليكم اسرة التعليم كافة و اسرة الكنابست خاصة:
الكل يعلم ان المدارس العليا للاساتذة هم لبنة المدرسة الجزائرية مع احترامي للاخرين لانه ببساطة الاستاذ المتخرج منها انضم اليها عن قناعة و جدارة و استحقاق وما شروط قبول الانضمام و نوعية التكوين الا دليل عل ذلك.
و نعلم كذلك ان الاساتذة خريجي المدارس العليا للاساتذة كانو سباقين في التضحية و النضال في نقابة الكنابست .........
لكن نرى ان تصنيف الاساتذة خريجي ens المدارس العليا للاساتذة مجحف في حقهم : اذا كيف تم المساواة بين منهم اهل التعليم حقا بمن دخل المهنة عن غير قناعة بعد ما سد الوظيف ابوابه الاخرى في وجهه........اننا لسنا ضد اي استاذ اخر ......
لكن من حقنا نحن خريجي المدارس العليا للاساتذة ان نطالب نقابة الكنابست بمراعاة ذلك و ادراج لائحة مطالب خاصة بهذه الفئة الاساسية في المدرسة الجزائرئة ..... فخريجي المدارس العليا الاخرى مثل المدرسة الوطنية للادارة لهم مميزات خاصة في الوظيف العمومي
ان خريجي المدارس العليا للاساتذة ضحو و ما زالو ...وهم في استعداد لتشكيل نقابة خاصة بهم او الانضمام لنقابة اخرى في حال عدم التفات نقابة الكنابست لهم
ان الدفاع عن حق فئة تكونت تكوينا نوعيا خاصة حق لن نتراجع عليه لاحقا
يا خريجي المدارس العليا للاساتذة نقابة لكنابست نقابتكم و هي مجبرة للدفاع عن حقوقكم ...و اذا احجمت عن ذلك فهي لا تمثلكم.......نهاية المقال شكرا

Wed Oct 15, 2014 10:42 pm
الاسم: ousthadh
البلد: bouira

مراسلة ousthadh
la commission paritaire de notre wilaya(bouira) est-de


?elle complice avec la secrétaire générale

Tue Oct 14, 2014 6:50 pm
الاسم: rachiddz
البلد: Algérie

القدرة الشرائية للأساتدة قد أنهارت كلية(أستولى عليها التجار اللصوص الذين لا يمكن التحكم فيهم لا الدولة هي قادرة على ردعهم ولا ربهم قادر على توقيفهم عند حدهم فهم من يحددون الأسعار كما يشاؤون وكما يحلو لهم) و الإخوة في المكتب الوطني ما زالوا متشبتين بمطالب لا تغني ولا تسمن من جوع بل هي مطالب تعني جزء قليل من الأساتدة والذين لم يضربوا في السنوات الفارطة. معنى هذا سوف أضرب من أجل الذين كانوا قاعدين وغانمين الأذكياء. ما سعديش ومافرحيش بكم. حتى المكتب الوطني طاب جنانو و عليه الرحيل فقد قام بدوره ولكن المشكلة تكمن في الإستمرارية فالأساتدة الجدد(المنتقين من طرف أشباه الأساتدة) غير مهتمين فقد وجدوها ساجية وهي عقلية الطفيليين الذين همه الإنتفاع من إنجازات الأخرين كما هو جاري مند العصور القديمة مع ضيوفنا المفسدين من العرب والاعراب(اليهود) وإلى غاية نهاية العالم فلا تنتظروا التغيير فلن يكون أبدا.

Tue Oct 14, 2014 12:43 pm
الاسم: منتدب
البلد: الجزائر

مراسلة منتدب
السلام عليكم

منتدب
أيها المجلس الوطني الموقر لقد تمعنا ودققنا في البيان11-10-2014 ووقفنا عند بعض الكلمات المدوية التي كانت عبارة عن صفارات إنذار تعبر عن غليان وتذمر مستخدمي التدريس للقطاع في أطواره الثلاث.
غير أن الملاحظ في البيان هو عدم ذكر فئة الأساتذة المنتدبين من مرحلة المتوسط إلى مرحلة الثانوي مرورا بالجامعةأو المدرسة العليا للأساتذة وذلك بااحتساب أقدمية الطورين في الإدماج كأستاذ مكون 16 طالما أن الخدمة الفعلية في القسم تساوي 29 سنة يعني هذا أن وزارة التربية قد وضعت هذه الشريحة في نفس الرتبة أستاذ رئيسي 14 مع الأستاذ الذي تتلمذ عنده وهذا يعتبر اجحاف بل هتك لعرض هذا الأستاذ الذي أفنى عمره في التربية والتعليم.أهكذا تكون خاتمته. أيها المجلس الموقر نناشدك بأن تسترجع هذا الحق المسلوب عنوة لأن هذا البيان سوف يحسب له ألف حساب ويستنفر كل مصالح الوزارة لأن القطاع على فوهة بركان سريع الإنفجار خاصة هذه السنة.سدد الله خطاكم مادمتم في خدمة البلاد والعباد.

Mon Oct 13, 2014 11:33 pm
الاسم: GUEND Messaud
البلد: SKIKDA

عندما نخضع التعليم للسياسة
في سابقة خطيرة يقدم القائمون على التعليم على خطوة غير محسوبة العواقب ، وفي ارتجالية مقيتة، يخرج علينا هؤلاء بقرار فرض الإعادة للتلاميذ المفصولين بغض النظر عن سلوكاتهم، حتى ولو كان ما نصادفه في الشارع أفضل بكثير منها، ضاربين بذلك تقاليد منظومتنا التربوية، وقيم مجتمعنا وأمتنا في العمق.
لم نعهد من قبل أن تهمل مجالس الأقسام سلوكات التلاميذ وانضباطهم ومواظبتهم على دروسهم وأخذها بعين الاعتبار مع النتائج في حال الرسوب.
إنّ القائمين على التعليم بهذا يريدون الإجهاز على ما تبقى من تعليم بعدما قضى عليه من عشش في الوزارة أكثر من عشرية من الدهر.
إنّ التعليم لابد أن يخضع للتربية، ألم يقل الله تعالى "إقرأ باسم ربك الذي خلق" فالعلم يبدأ باسم الله ، ومنه لايمكن له أن يخرج عن منهج الدين القائم على الاستقامة والسلوك القويم.
ألم يقل الشاعر :
لاتحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخــــــلاق.
صحيح أنه لايمكن أن تخلو مدرسة من المشاغبين، لكن لايمكن أن تتحول مدراسنا إلى مراكز لإيواء المنحرفين.
فالتعليم لابد أن يخضع للتربية ، وعلى السياسة أن تخضع للتربية والتعليم، ولم يصل حال مدرستنا إلى هذا الضعف إلاّ عندما أخضعنا التربية والتعليم للسياسة.
وإذا كان ولابد، فعليكم أن تدعموا المؤسسات التربوية بإطارات من مراكز إعادة التربية و مصحات الطب النفسي.
لعل هذا كفيل بتحقيق أغراضكم السياسية مع الحرص على مصالح المجتمع، من خلال توفير الجو الملائم للتمدرس الطبيعي للتلاميذ.
فإذا كنتم تركبون موجة مصلحة المفصول فعليكم أن تراعوا مصلحة التلاميذ، خاصة النجباء الذين –بتصرفكم هذا- تضيّعون عليهم التحصيل العلمي، وتحرمون الدولة من كفاءات لها شأنها في رقيها وازدهارها.
فكيف نراعي حال الأنذال ونهمل حق الكرام الأخيار .
ولا خير في قوم تذل كرامهم ويعظم فيهم نذلهم ويسود.
الأستاذ/ قــند مسعــــود ولاية سكيكدة

Mon Oct 13, 2014 11:03 pm
الاسم: رحماني احمد
البلد: عين تموشنت

مراسلة رحماني احمد
لمن يعتبر
تنازعت سيدتان حول طفل و ادعت كل واحدة انه ابنها الشرعي .. في المحكمة قالت إحداهما = سيدي القاضي الطفل طفلي فكيف تنازعني فيه هذه ؟
فقال القاضي للأخرى = و آنت ما ردك ؟
فقالت = سيدي و منصف المظلومين و حاكما بالعدل و القسط .. إن الولد و لدي .
فكر القاضي ثم نادى مساعده = احضر السيف .. لنقطع الطفل نصفين .. و ندفع لكل امرأة منهما نصفا و حقها منه .
ففزعت و ارتاعت أم الطفل .. و قالت = يا سيدي القاضي ليس الطفل بولدي .. فلا تقتله و قدمه لهذه السيدة .

Mon Oct 13, 2014 9:46 pm
الاسم: خالد25
البلد: الجزائر

مراسلة خالد25
أنا أحاور إذا فأنا موجود

إن نقابة الكنابست التي كانت حلما في الصدور وهما حمله المربي ردحا من الزمن ،تحولت بفضل الله وتضحيات رجال التربية إلى مؤسسة يشار إليها بالبنان ،فنقلت المربي من كائن مهمش لا محل له من الإعراب يجتر همومه آناء الليل وأطراف النهار له صبر أيوب نطلب منه كل شيء ولانمنحه أي شيء ،نريد منه المستحيل ولانمنحه حتى القليل ،نتذكره في المناسبات ببيت أحمد شوقي وبعض المديح الخشبي الذي لايسمن ولا يغني من جوع .
حتى قرّر هذا المربي أن ينتقل من الحلم إلى الإنجاز ومن الإنفعال إلى الفعل ومن الخوف والسكون إلى الشجاعة والإقدام فأسس هذه النقابة التي حقق من خلالها بعض المطالب المادية والمعنوية والإجتماعية ،لكن العقبة الكأداء التي استهلكت طاقته و واستحودت على تفكيره وجعلت المدرسة تعيش اضطرابا مستمرا هو عقلية التهميش التي تتبناها الوصاية من المؤسسة حتى الوزارة حيث لم تعترف به فعليا كشريك حقيقي وكمحور للعملية التعليمية والتعلمية يتوقف عليه مستقبل المدرسة وبالتالي مستقبل الجزائر
فعلى النقابة أن تعتبرنفسها قبل كل شيء فضاءا للحوارالذي هو هدفهاالإستراتيجي ذو الأولوية المطلقة وأن يتميز بالعمق والشمول والموضوعية وأن يكون منفتحا على كل المعطيات حيث يطرح كل الطابوهات على طاولة بيضاء ،وأن يؤرشف باعتباره مكسبا مؤسستيا ورأسمالا يتطوّر مع الزمن فهو الخبرة النضالية والتنظيمية والديموقراطية التي لا تقدر بثمن .
إن تطوير الحوار داخل الأطر التنظيمية للنقابة هو الفضيلة الذي يجعل النقابة متجددة وجدابة تقدّم البدائل والإقتراحات وتستشرف المستقبل برؤية واضحة متفائلة وعصرية للمدرسة وللمربي وبالتالي للجزائر .


Sat Oct 11, 2014 11:52 am
الاسم: prof-ALG
البلد: Algérie

في ثانوية أحداث براق 1956 بالقرارم قوقة حدث شيئ غريب حيث ان المجلس الإستثنائي الذي عقد في شهر سبتمبر قد سمح للتلاميد بإعادة السنة الأولى والثانية للمرة الثالثة على التوالي.مما يدعو لوضع علامات إستفهام : هل المدرسة الجزائرية أصبحت مهمتها مسح الأمية و تقوم بدور بيوت حضانة وتزويج أبنائهم وبناتهم مباشرة بعد إجتياز إمتحانات شهادة البكالوريا.

Mon Oct 06, 2014 9:11 am
الاسم: prof
البلد: blida

كيف تنجز مساباقات استاد رئيسي ومكون للاساتدة مدة استاد رئيسي 10 سنوات لكي يصبح مكون هل هدا ممكن

Mon Oct 06, 2014 3:20 am
الاسم: sara
البلد: saudi arabia

زيارة موقع sara مراسلة sara
موقع يهتم في جميع مايخص عالم التقنية

http://1bbm.net/


نهتم ب اخر اخبار المصارعة


http://wwe.1bbm.net

Sun Oct 05, 2014 2:09 pm
الاسم: احمد رحماني
البلد: عين تموشنت

مراسلة احمد رحماني
يوم المعلم ذكرى تاتي و تمر .. كعابر سبيل لم يعلن عبوره .. و لم يصرح بعملته .. و لم يجمرك بضاعته .. مثله مثل صاحبه الذي نسج خيال الاغبياء مضحكات اليوم و الموسم حوله .. نكت البخل و التقتير و الادخار . يوم المعلم ذكرى للمعلم .. لم تات و لم تمر .. مثلها مثل صاحبها .. شبح لا يرى .. اسود في حالك الظلماء .. سراب بلا رمضاء . يوم المعلم تلك الذكرى .. مثلها مثل ما قيل في صاحبها .. من خرافات و حكايات .. و اساطير منسية .. و اشعار قد ترقص المعتوهين من القردة . يوم المعلم .. ليته برهة او غفوة .. ذكرى قد تنسى .. مثلها مثل صاحبها .. ينفخه الدجالون .. و يزدريه الافاكون .. و تاكله الذاكرة المصابة بالنسيان . المعلم .. المعلم .. من هو المعلم ؟ هل هو مخلوق ؟ او كائن ؟ او كائن لم يكن ؟ او هل هو ذكرى ؟ او كائن للذكرى ؟ او قد تطمس الذكرى باخرى .. و يؤجل يوم المعلم الى يوم مؤجل الذكرى .. و في الذكرى عبرة .. صلاة الجنازة .. و هو رجل ( معلم ).. مع الوقوف دقيقة صمت .. و قراءة الفاتحة بصمت .. امين .

Sat Oct 04, 2014 10:30 pm
الاسم: ahmed
البلد: chlef

زيارة موقع ahmed
تعجبت من مطالب موظفي المصالح الاقتصادية الذين تدعمهم نقابات مستوى متوسط وفي أحسن الأحوال مستوى ثانوي بمعدل أقل من 08 من 20 (نقابة الأونبيف ونقابة السانتيو ونقابة الاتحاد العام للعمال الجزائريين ، بربكم كيف تتبنى نقابات مطال غير مننطقية وغير موضوعية كيف يمكن لموظفي المصالح الاقتصادية المطالبة بمنة التوثيق البيداغوجي ، هل يشتري موظفو المصالح الاقتصادية مجلات علمية أو أدبية ذات الصلة بأداء بيداغوجي يوظفونه لتحسين مستوى التلاميذ؟ هل لمقتصد أية صلة بالجانب البيداغوجي؟ هل يدرك المقتصدون معنى المذكرة التربوية ، معنى السندات البيداغوجية ، معنى وسائل الإيضاح؟
إن معظم موظفي المصالح الاقتصادية لا علم لهم بما يحدث في قاعات الدراسة ومهمتهم لا تتجاوز توفير وسائل النظافة وتوفير الوسائل التي تساعد الأستاذ على أداء مهامه مع التلاميذ ، وليتأكد السادة موظفو المصلح الاقتصادية أن المؤسسات التربوية قادرة على الاستغناء عنهم والدليل على ذلك فرغم الإضراب الذي بدأ مع بداية السنة الدراسية إلا أن العملية التربوية تتم بطريقة عادية فأساس المؤسسات التربوية عنصران لا ثالث لهما هما التلميذ والأستاذ، والكير من الأساتذة قادرين على القيام بالعمل الذي يقوم به المقتصد خاصة بعد مركزية الأجور.
يا إخواني المقتصدين أبحثوا عن وسائل إقناع أكثر موضوعية ولا يجب أبدا الحديث عن التوثيق البيداغوجي لأنكم لا تقدمون الدروس في الأقسام ،أما الأدوات المكتبية وغيرها من الوسائل التي تستعملونها فمقابلها يتم من ميزانية المؤسسة، ليس هذا فحسب بل إن عددا وحاشا أن يكون الكل يتحصل على هدايا نتيجة الصقات التي تبرم مع الممونيين لذلك نجد عددا كبيرا من المقتصدين تظهر عليهم مظاهر الثراء بالرغم من أن راتبهم أقل بكثير من راتب الأستاذ .
يا أيها المقتصدون انتقوا من يمثلكم ومن يطرح انشغالاتكم بطريقة موضوعية ومنطقية، فالمقتصد فعلا معرض لخطر بفعل تصرفه في الأموال وعليه كان على نقابات أشباه المتعلمين أن تؤكد على منحة الخطورة وعلى منحة تجنب الاختلاس فتحسين أجرة موظفي المصالح الاقتصادية تجنبهم السرقة وتجنبهم الاختلاسات وتجنبه السجون وبقاء أهخاليهم في وضعيات لا يقبل بها أي إنسان .إذن أؤكد على ضرورة التخلص من النقابات الطفيلية قبل طرح انشغالاتكم فالنقابات التي عجزت عن وضع قانون أساسي لتربية في مستوى تطلعات القطاع ،لا يمكنها أن تدافع بالحجة والاقناع عن مصالح موظفي المصالح الاقتصادية، كما أن النقابات التي تلهث وراء الترقية خارج النصاب ووراء الانتدابات لايمكنها أن تدافع عن مصالح أية شريحة من شرائح رجال التربية.

Fri Oct 03, 2014 11:59 pm
الاسم: ptlt professeur
البلد: Algerie

مراسلة ptlt professeur
COMMUNIQUE N°09- 2014.
Bien que les propositions soumises à la tutelle par les différents syndicats soient avec des approches plus ou moins rapprochées, il n'en demeure pas moins que la réponse de celle-ci ne change pas d'un iota.
La corporation des enseignants à savoir les PTLT a été surprise par les résultats donnés par la tutelle, tellement loin de la réalité du terrain et de leurs revendications, beaucoup de zones d'ombres demeurent pour le traitement de ce dossier, ce qui cause une injustice et un déni de droit.
Ayant été reçus pendant le mois d'aout dernier, les différents syndicats actifs dans le secteur de l'éducation se retrouve out dans cette affaire, les revendications co-signées dans les différents PV sont transgressés et omis dans le dialogue, mais pour qui roulent ces syndicats si les revendications de la base ne sont pas respectées ? Une réception juste protocolaire ?
Nous sommes surpris par la réponse de la tutelle qui ne fait que du copier- coller à ses positions qui lui paraissent non négociables, même si les différents syndicats font des propositions plus prêts de la réalité avec des approches différentes. Alors que le syndicat doit camper sur ses positions vu les PV co-signés bien avant.
Le syndicat sort grandit quand il défend la catégorie la plus vulnérable, surtout qu'il y a un déni de droit et de justice qu'il faudrait à tout prix rétablir.
Devant le manque de professionnalisme de certains syndicats et leurs concentration sur le dossier, il est de notre devoir d’éclaircir certaines ambiguïtés à propos des "postes appelés à disparaitre" (EL ALLY LI ZAWAL).Il faut distinguer cette catégorie d’enseignants. Les PTLT ont existé bien avant l’avènement du statut particulier de l'enseignant et ils demandent :
1° - leur intégration selon le décret 301-68, vu qu'ils sont admis à l’examen d'aptitude professionnel (CAPES-CAPET) en coordination et en accord avec la fonction publique, ils ont toujours exercé en tant que PES stagiaire dans les lycées depuis leur recrutement sans aucune restriction ni condition.
2° - Une promotion dans leur grade et catégorie, vu qu'ils ont toujours exercé en tant que PES mais sont privé de leur droit qui leur est garanti par le statut de la fonction publique et cela pendant 18 ans. Si la tutelle avait appliqué la loi et avait promu 30% des postes à promouvoir dans toutes les catégories et ce depuis 18 ans il n'en resterait aucun poste PTLT à faire disparaitre, et quel dommage aurait à causer le PTLT pour la fonction publique ? La revendication du PTLT est claire et simple :
1° - L’intégration dans la catégorie de base PES depuis la promulgation du statut de base 315-08 sans aucune condition.
2° - promotion dans la catégorie spécifique à savoir prof principale et prof formateur de la même manière dont a été traité le dossier du PES. Dédommagement moral et financier du tort causé à cette catégorie d'enseignants et subi au regard du déni de droit des travailleurs de la fonction publique durant 20 ans.
Les PTLT salue tous les syndicats engagés, solidaires et fidèles à leurs combats nobles avec des initiatives louables pendant les différents rounds de négociations avec la tutelle pour faire aboutir une revendication juste et légitime.
Alger, le 06/09/2014


Fri Oct 03, 2014 11:56 pm
الاسم: ptlt professeur
البلد: Algerie

مراسلة ptlt professeur
أساتذة التعليم التقني مصنفون كأساتذة للتعليم الثانوي على الخرائط التربوية فقط
الجزائر، في 26/09/2014

تناقض أخر يضاف إلى مسلسل تناقضات وزارة التربية التي تعيش تناقضات جمة فيما يخص وضعية أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية (PTLT) حيث يتم تصنيفه كأستاذ للتعليم الثانوي (PES) على الخريطة التربوية فقط و توكل إليه مهام الرتبة و لا يعترف به كذالك لينال راتبه الشهري وفق ما يقوم به من مهام.
لقد واصلت وزارة التربية إدراج أستاذ التعليم التقني ضمن فئة أستاذة التعليم الثانوي على الخريطة التربوية للسنة الدراسية 2014/2015.
و رغم كل المساعي التي اتخذها أساتذة التعليم التقني في تسوية وضعيتهم بالطريقة الحضارية التي تعتمد على الحوار و المناقشة إلا أن وزارة التربية لا زالت تنتهج سياسة الهروب إلى الأمام و لا تريد دراسة ملفهم الذي يعاني التهميش من قبل صدور المرسوم 90-49 (سنة1990) و الذي يحمل في طياته تناقضات كبيرة و إجحاف في حق أساتذة استغلوا في وظائف و حرموا الإدماج و الترقية رغم حصولهم على الشهادات التي تؤهلهم لنيل تلكم المناصب.
إن أساتذة التعليم التقني استغلوا في مناصب مالية لأساتذة التعليم الثانوي أكثر من ربع قرن و أدوا مهامهم إلا أن راتبهم لم يتماشى مع المهام التي أوكلت إليهم إلى يومنا هذا حتى بعد صدور القانون الأساسي 08-315 الذي جعلهم في فئة الآيلين للزوال وحدد لهم مهامهم الجديدة و اشترط عليهم إجراء مسابقة أو التسجيل على قوائم التأهيل للترقية لرتبة أستاذ التعليم الثانوي، هذه الرتبة التي أدى و يؤدي مهامها أستاذ التعليم التقني منذ أكثر من 20 سنة و إلى يومنا هذا.
لقد تم عرض قضية أساتذة التعليم التقني على كل الفاعلين في الساحة النقابية لقطاع عمال التربية إلا أن طرحهم يتناقض و مطالبهم الحقيقية التي لم تكن أبدا ضمن الآيلين للزوال لأن قضيتهم متعلقة بتعطيل مواد قانونية تضمنتها المراسيم السابقة قبل صدور القانون الأساسي 08-315.
إن من جملة ما تحمله قضية أساتذة التعليم التقني من التناقض هو ما يوجد على الخريطة التربوية التي تدرج أساتذة التعليم التقني ضمن أساتذة التعليم الثانوي مع العلم أن الخريطة التربوية وثيقة تنظيمية رسمية تسمح بتحديد معالم التنظيم والتسيير في المجالات التربوية والإدارية و المادية في أي مؤسسة تعليمية أو تكوينية.
فهي تحدد عدد الأفواج التربوية المسموح بفتحها في كل مستوى دراسي، وتضبط الاحتياجات إلى المناصب المالية الموجهة للتدريس ( خريطة تربوية ) وتلك المقررة للتأطير الإداري و الخدماتي ( خريطة إدارية ).
إن الغريب في معاملات إدارة وزارة التربية مع أستاذ التعليم التقني يكمل في التناقض الظاهر في اعترافها به كأستاذ التعليم الثانوي و تسند إليه مهام أستاذ التعليم الثانوي و في نفس الوقت تصنفه في رتبة لا تؤهله للقيام بتلكم المهام لتمنحه بعد ذالك راتبا أدنى من المهام الموكلة إليه.
إن التعجب يظهر جليا عندما يطالب أستاذ التعليم التقني من وزارة التربية تسوية وضعيته طبقا للمهام التي يقوم بها في مؤسسة التعليم الثانوي فيكون ردها بتطبيق القانون الذي لا تحترمه الوزارة إلا عندما يطالب أستاذ التعليم التقني بحقوقه.
- فكيف تجبر وزارة التربية أستاذ التعليم التقني اجتياز امتحان مهني ليتم ترقيته لرتبة يؤدي مهامها منذ أكثر من 20 سنة ؟
- و هل يتم ترقية موظف لرتبة نال فيها شهادة الكفاءة المهنية؟
- هل كان مفتش التربية يحرر تقارير تربوية وهمية عندما كان يزور أستاذ التعليم التقني و هو يؤدي مهام أستاذ التعليم الثانوي ؟
- ما قيمة شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي و التقني (CAPES/CAPET) التي تحصل عليها أستاذ التعليم التقني إذا كانت وزارة التربية لا تثبت أستاذ التعليم الثانوي أو التقني في منصبه إلا بنيلها؟
إن أساتذة التعليم التقني يتمنون من وزارة التربية أن تعود إلى صوابها و تراجع قراراتها التي تتناقض و القوانين الأساسية لعمال قطاع التربية و الوظيفة العمومية و لا تأخذ بعين الاعتبار واقع الأساتذة فهي بذالك تعاقبهم و تثير مخاوف الأجيال الجديدة في مهنة الأستاذية.


Sun Sep 28, 2014 1:21 pm
الاسم: قند مسعود
البلد: سكيكدة.

عندما نخضع التعليم للسياسة
في سابقة خطيرة يقدم القائمون على التعليم على خطوة غير محسوبة العواقب ، وفي ارتجالية مقيتة، يخرج علينا هؤلاء بقرار فرض الإعادة للتلاميذ المفصولين بغض النظر عن سلوكاتهم، حتى ولو كان ما نصادفه في الشارع أفضل بكثير منها، ضاربين بذلك تقاليد منظومتنا التربوية، وقيم مجتمعنا وأمتنا في العمق.
لم نعهد من قبل أن تهمل مجالس الأقسام سلوكات التلاميذ وانضباطهم ومواظبتهم على دروسهم وأخذها بعين الاعتبار مع النتائج في حال الرسوب.
إنّ القائمين على التعليم بهذا يريدون الإجهاز على ما تبقى من تعليم بعدما قضى عليه من عشش في الوزارة أكثر من عشرية من الدهر.
إنّ التعليم لابد أن يخضع للتربية، ألم يقل الله تعالى "إقرأ باسم ربك الذي خلق" فالعلم يبدأ باسم الله ، ومنه لايمكن له أن يخرج عن منهج الدين القائم على الاستقامة والسلوك القويم.
ألم يقل الشاعر :
لاتحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخــــــلاق.
صحيح أنه لايمكن أن تخلو مدرسة من المشاغبين، لكن لايمكن أن تتحول مدراسنا إلى مراكز لإيواء المنحرفين .
فالتعليم لابد أن يخضع للتربية ، وعلى السياسة أن تخضع للتربية والتعليم، ولم يصل حال مدرستنا إلى هذا الضعف إلاّ عندما أخضعنا التربية والتعليم للسياسة.
وإذا كان ولابد، فعليكم أن تدعموا المؤسسات التربوية بإطارات من مراكز إعادة التربية و مصحات الطب النفسي.
لعل هذا كفيل بتحقيق أغراضكم السياسية مع الحرص على مصالح المجتمع، من خلال توفير الجو الملائم للتمدرس الطبيعي للتلاميذ.
فإذا كنتم تركبون موجة مصلحة المفصول فعليكم أن تراعوا مصلحة التلاميذ، خاصة النجباء الذين –بتصرفكم هذا- تضيّعون عليهم التحصيل العلمي، وتحرمون الدولة من كفاءات لها شأنها في رقيها وازدهارها.
فكيف نراعي حال الأنذال ونهمل حق الكرام الأخيار .
ولا خير في قوم تذل كرامهم ويعظم فيهم نذلهم ويسود.


Sat Sep 27, 2014 8:45 pm
الاسم: samir-agouf
البلد: algerie

مراسلة samir-agouf
ماذا بخصوص تاريخ اجراء البكالوريا 14/06/2015 هل تم بالفعل استشارتكم في القضية ام لا ؟
ان كان نعم هل راعيتم مناطق الجنوب؟

Tue Sep 23, 2014 11:14 am
الاسم: akhu
البلد: khfgff

زيارة موقع akhu مراسلة akhu
الدخول المدرسي يشرف على نهاية أسبوعه الثالث والمشاكل من سيئ إلى أسوأ
دعوات للتدخل الفوري للمسؤولين في أعلى هرم السلطة
يعرف قطاع التربية الوطنية في الأسبوع الثالث من الموسم الدراسي 2015/2014 سابقة خطيرة في تاريخ المنظومة التربوية بعد التعليمات العشوائية التي صدرت عن وزيرة التربية نورية بن غبريط لمدراء التربية والتي تؤمرهم فيها بتسوية مشكل العجز في الأساتذة بأية طريقة في محاولة منها لإنهاء مشكل التلاميذ الذين لا يزالون بدون معلمين إلى حد الآن، والتي انجر عنها عدة فضائح تسلط عليها ”الفجر” والتي من أخطرها قضية تنصيب مدراء في مؤسسات لم تكتمل بعد في ظل ارتجالية التوظيف الذي تضع قطاع التربية في أزمة حقيقة زادت حدتها سياسة البريكولاج التي بدأت تظهر أثارها وانعكاساتها.

وفي تقرير خطير على وضعية المنظومة التربوية تحصلت ”الفجر” عليه تم فيه تحذير المسؤولة الأولى للقطاع من نتائج البريكولاج الذي أدى قطاع التربية إلى أزمة حقيقية بعد أن أصبحت طريقة توظيف الأساتذة حديث عامة الناس، حيث رغم أن قطاع التربية فتح أكبر مسابقة توظيف (24 ألف منصب في الأطوار الثلاث)، إلا أن أغلب المؤسسات تعاني نقص التأطير البيداغوجي حيث لجأت مديريات التربية إلى التوظيف عن طريق العقود بطريقة فوضوية ارتجالية لم يسبق لها مثيل في تاريخ جزائر الاستقلال وهذا ما أثار سخط الأولياء ”حيث كل صباح تعرف المؤسسات طوابير أمام مكتب مدراء المؤسسات التعليمية قصد تغيير أفواج أبنائهم المسندة للأساتذة الجدد وكثير منهم الآن في رحلة البحث عن مؤسسة أخرى للظفر بأساتذة أصحاب خبرة وكفاءة” وهي الظاهرة التي أرهقت المديرين وجعلتهم في ضغط رهيب.

تحذيرات من الترقيع وتحويل التلاميذ لحقل تجارب على خطى بن بوزيد

واعتبر التقرير ”أن الحديث عن إصلاح الإصلاحات في ظل هذه الأليات التي تعتمدها الوزارة في توظيف الأساتذة يعتبر عبث وعجلته متوقفة إلى غاية إعادة النظر في طرق التوظيف، خاصة وأن المدرسة الجزائرية كانت قوية بقوة معلميها وأساتذتها” وها هي اليوم تتلاشى بأفول ذلك الجيل الذهبي الذي اختار هذه المهنة حبا فيها وتوظف بأليات صحيحة ودقيقة وتلقى تكوينا حقيقيا يمكنه من أداء وظيفته دون خلل، وإن استمر الوضع على هذا الحال فإن مؤسساتنا التعليمية ستصبح هياكل بلا روح” - حسب التقرير الذي وجه عدة تساؤلات إلى الوزيرة وطاقمها منها- ”متى يظل أبنائنا فئران تجارب وضحايا سياسات فاشلة في وضع استراتيجية واضحة لتوظيف مربي الأجيال؟”.

وعبر ياسين بن نونة عضو اللجنة الوطنية لهيئة التدريس المكلف بالإعلام عن أسفه لما آل إليه الوضع في قطاع التربية وقال أن هذا دليل إفلاس من يشرف حاليا على قطاع التربية وعجزهم في إيجاد الحلول الناجعة ولهذا أصبح الاعتماد على الترقيع والبريكولاج في تسيير قطاع استراتيجي هام مثل التعليم خاصة وحسبه أن نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين قد حذرت من خطورة هذا الأمر ودعت الوزارة الوصية في كثير من المناسبات منذ سنوات بضرورة إعادة النظر في طريقة التوظيف وطالبت بفتح المعاهد التكنولوجية من جديد ووضع استراتيجية مدروسة للقضاء على بريكولاج التوظيف الذي طال أمده وأضر بالمدرسة الجزائرية، حيث يرى محدثنا أن نجاح الإصلاح مربوط بإعادة النظر في سياسة التوظيف وكذلك إعطاء الأهمية القصوى لتكوين المكونين وخاصة الجيل الجديد.

مدراء يحاولون توريط معلمين وتوكيلهم مهمة التدريس وتسيير مدارس ابتدائية

هذا وطرح التقرير عدة أسئلة أخرى إلى الوزارة الوصية ”متى يكون في الجزائر الحبيبة دخول مدرسي عادي؟ ومتى يدخل أبنائنا التلاميذ وكل الظروف مهيئة كباقي دول العالم المتحضرة والمتخلفة؟ ومتى نرى كل أبنائنا من اليوم الأول في أقسامهم بكامل أساتذتهم ومعلميهم؟ متى نرى أبنائنا في اليوم الأول في مؤسسات تتوفر على كل الظروف اللائقة بالتمدرس؟ متى نرى أبنائنا في اليوم الأول يملكون الكتاب المدرسي؟، أليس من العيب والعار في بلد يملك مال قارون ويمر قرابة 3 أسابيع كامل وأبنائنا بلا دراسة” - يضيف التقرير-.. الذي أكد أن التلاميذ يذهبون كل يوم ثم يعودون لمنازلهم بحجة عدم وجود معلم لقسم كذا، في ظل الاقتراح على العديد من الأساتذة أن يشتغلوا كمعلمين ويكلفوا بإدارة المؤسسات لكن أغلب المعلمين بالنظر إلى استحالة تدريس 30 ساعة ثم يزيد مهام تسيير مدرسة ابتدائية، في ظل عجز كبير في فئة مساعدين تربويين في العديد من المتوسطات والثانويات لأنه هذه الرتبة آيلة للزوال ولم يتم توظيف مساعدين منذ 2009، ناهيك عن فوضى تشهدها مديريات التربية من خلال الحركة الاستثنائية التي شرعت بها مديريات التربية حيث في بعض الأحيان يعين أستاذين أو ثلاثة في نفس المنصب. هذا وسجل التقرير خروقات كبيرة تقوم بها مديريات التربية من خلال إقبالها على خرق الحركة التنقلية الدورية والمدروسة من اللجان المتساوية الأعضاء وتعوضها بحركة أخرى موازية حيث تم تسجيل في التعيينات التي جاءت في دراسة الحركة التنقلية الاستثنائية (دراسة الالتماسات) والتي من بينها نقل بعض المتربصين وهذا ما يتعارض ونص المادة 88 من الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 يوليـو سنة 2006 والمتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية. في المقابل سلط التقرير على مهازل أخرى يعرفها القطاع والتي منها تعيين مدراء جدد على مؤسسات لم يكتمل إنجازها بعد حولت هؤلاء إلى بطاقة على غرار ما وقع بتمنراست حيث تم افتتاح ثلاث متوسطات هذا العام لكن تأخر إنجازها كلها ولم تفتح لحد الأن متوسطة أينغر بدائرة أينغر ومتوسطة أتول ببلدية تمنراست ومتوسطة فقارة العرب ببلدية فقارة الزوى دائرة عين صالح. وأكد التقرير أن ضعف المتابعة التقنية للمشاريع التربوية يعود لعدم توفر أغلب مديريات التربية على مهندسين وتقنيين مختصين في البناء وإضافة إلى تلاعب المقاولين بالآجال الممنوحة يؤدي إلى عدم استلام المشاريع في الوقت المناسب فغالبا ما تعطى لمدراء التربية تقديرات غير حقيقية من طرف مصلحة البرمجة والمتابعة وهي المصلحة التابعة لمديرية التربية والمختصة في متابعة البناءات والتجهيزات المديرة.

تقارير مغلوطة من مدراء التربية حول تقدم إنجاز المؤسسات وراء كارثة الاكتظاظ

فمثلا في تمنراست دائما تم إعطاء معلومات لمدير التربية بأن متوسطة فقارة العرب ستسلم وتفتح مع الدخول المدرسي أي يوم 7 سبتمبر ومتوسطة اينغر تتأخر 10 أيام فقط وتسلم لمديرية التربية على أكثر تقدير يوم 17 سبتمبر والواقع الحالي أن متوسطة فقارة العرب نسبة الأشغال تقارب 90 بالمائة ولن تفتح قبل الشهر القادم أي أكتوبر بينما متوسطة اينغر ستتأخر شهرين على الأقل أي ستفتح في نوفمبر أو ديسمبر.

وتأخر استلام مشاريع المؤسسات التربوية ينجر عنه بقاء الاكتظاظ في المؤسسات القديمة ومعاناة التلاميذ من التنقل وأوليائهم خاصة أن هاته المؤسسات في مناطق نائية أو شبه نائية.

ويرى التقرير أن مشكلة عدم فتح المؤسسات في أجالها تعود إلى التقارير المغلوطة التي يرسلها مدراء التربية للوزارة ورؤساء المصالح إلى مدراء التربية إضافة إلى عدم وجود مهندسين وتقنيين مختصين في البناء لدى أغلب مدراء التربية مما يسهل عملية متابعة إنجاز المشاريع.

هذا وسارع مدير التربية الجديد لتمنراست على بدء حملة تنظيف لمديرية التربية حيث عين أمين عام جديد وهو منصب شاغر منذ 3 سنوات وغير رئيس مصلحة الامتحانات في انتظار تغيير رئيس مصلحة البرمجة والمتابعة ومصلحة المستخدمين وأغلب رؤساء المكاتب بالنظر إلى نتائج الولاية في الامتحانات الرسمية مخيبة للآمال حيث كانت 50 بالمائة في شهادة الابتدائي و18 بالمائة فقط في البيام و28 بالمائة في الباك، ناهيك أنه وجد وضعا كارثيا في التسيير الإداري نجم عنه تجميد أكثر من 700 منصب عمل لم يتم فتح مسابقات عليها أي التوظيف بسبب غياب مخططات التسيير والتكوين لعدة سنوات، علاوة إلى مشكلة عدم التحاق الكثيرة من الأساتذة بمناصبهم لأسباب عديدة منها بعد أماكن تعيينهم عن مقر سكناهم.

غنية توات




Mon Sep 22, 2014 9:30 pm
الاسم: fayçal
البلد: mila

يتفنن مدير ثانوية بولاية الجلفة في ”تعديل” ذكي في كشوف النقاط لتلاميذ محظوظين من أجل ارتقائهم من قسم إلى قسم أعلى، حيث يتم نقلهم في الفصل الثالث إلى ثانوية أخرى ووضع كشوف جديدة بمعدلات عالية للفصلين الأول والثاني ترسل إلى الثانوية المستقبلة لهم، ومهما كان معدل الفصل الثالث بالثانوية الجديدة فإنهم يرتقون بسلام وأمان. وفي نفس الثانوية غيّر ابن أحد المسؤولين الشعبة دون المرور على مجلس التوجيه، وفي ذات الثانوية أيضا أستاذة لغة أجنبية لا تحضر للمؤسسة وتتقاضى مرتبها وهي في بيتها، بل وضعت مولودها دون أخذ عطلة أمومة

Mon Sep 22, 2014 6:25 pm
الاسم: hamid
البلد: batna

ماهو موقع كنابست باتنة الجديد

Sun Sep 21, 2014 11:48 am
الاسم: hattab ahmed
البلد: annaba

زيارة موقع hattab ahmed مراسلة hattab ahmed
كلكم داعش، وكلكم مسؤول عن داعشيته
أبو نضال
تبدو الحرب التي يشنها بعضنا ضد تنظيم داعش، ظالمة الى أبعد الحدود. إنها حربٌ لا تخلط الحابل بالنابل فحسب، ولكنها تشوّه صورة الواقع أيضا. وحيث أنها تمثل قراءةً منافقة للواقع، فانها لن تؤدي إلا الى المزيد من المهالك. حتى ليمكن القول إنها قد تذهب بداعش، ولكنها ستأتي بما هو أدعش من داعش.... داعش، جزءٌ مكينٌ من الواقع. وبما أن الواقع واقع، فانه سوف يجد طريقا لكي يفرض داعشيته باستمرار
في محيط الزيف الراهن، هناك من يبلغ به تجاهل الواقع حدّا يجعله مقتنعا بان تنظيم داعش غريب عن المنطقة، وغريب عن بيئتها الثقافية والسياسية والاجتماعية. وبالنظر الى أن التنظيم يضم "مجاهدين" من أربع جهات الأرض، فمن السهل أن يُقال، إنه تنظيم إرهابي "خارجي"، وإن مجتمعاتنا بريئة منه. بل أن هناك من يبدو مقتنعا أيضا أن داعش لا يمت الى الإسلام بصلة. وهذا ليس هو الواقع
فكل هذه الافتراضات، إنما تسعى الى تبرير الحرب ضد هذا الوجه، وحده، من وجوه داعش، بينما تصون كل وجه آخر من وجوه الداعشية الثقافية والسياسية التي نعيش في كنفها (أو: كفنها) اليوم. وبينما يُراد إلحاق الأذى بمجاهدي داعش، فانهم أكثر صدقا وانسجاما وانتسابا مع كل ما عرفوه من ثقافة المنطقة وسياستها واجتماعها، ليس بين الأفغاني والشيشاني والألباني، بل بين العراقي والسوري والجزائري والتونسي والفلسطيني والأردني، وغيرهم ممن يمثلون "هويتنا" الأصيلة و"إسلامنا" كما نعيشه... نعم، ترتكب داعش، مجازر وانتهاكات وأعمال سبي وجرائم وحشية ضد الأقليات. ولكن هذا لا يمثل إلا جزءا بسيطا من الواقع. إنه فقط الجزء الظاهر من جبل داعشي عميق الغور في مستنقعاتنا (أو "مجتمعاتنا") "الإسلامية" الآسنة.
يُتهم الداعشيون، بأنهم يقتلون الأبرياء.. وأريد أن أستعمل كلمة لا أجد لها نظيرا في العربية الفصحى، فأقول: "إحّه""
ومن منكم الذي لم يقتل أبرياء كيف قتلهم هوّ يعلم ماذا قتل فيهم فقتلهم؟!...
ويُتهم الداعشيون بأنهم يسبون النساء ويعرضوهن في سوق النخاسة... وأقول: "إحّه". ومن منكم الذي لم يسب إمرأة فيجردها من أدنى الحقوق؟
ويُتهم الداعشيون، بارتكاب انتهاكات ضد الأقليات، حتى استصرخت تلك الانتهاكات ضمائر العالم ودعته الى الاسراع في تقديم النجدة اليهم... وأقول، هنا أيضا: "إحّه". ومن منكم الذي لم يسبق داعش في هذا المضمار القذر. ومن منكم الذي، ساعة اكتشف طائفيته، لم يستصغر "الآخر" أو يهمشه أو يستثنيه؟ من منكم من لم يقرّب ابن منطقته أو عشيرته أواذا شئت أن تنظر في عين الواقع، فداعش ليست جسما غريبا. الغريب هو من لا يرى أن داعش تمثل تجسيدا حقيقيا وأصيلا لثقافتنا وسياستنا ومجتمعنا، بل وإسلامنا نفسه، كما انتهى الينا، كإسلام تكفيري وكافر...
فهناك داعش قبل داعش، كما أن هناك داعش على يمينها وأخرى على شمالها... داعش مرآةٌ حقيقيةٌ لما نحن فيه. إنها وجهنا الذي نحكم ونمارس كل شؤون حياتنا فيه. وهي موجودة تحت كل عمامة تحوّل الإسلام الى دين كفر وجريمة
فلماذا نلعن داعش؟ وهل الوحشية، عندما تكون مكشوفة، أفظع مما لو كانت مستورة؟
الذين يمارسون أعمال التعذيب والقهر والتنكيل، في ظل سلطة الطغيان، أليسوا داعش؟
والذين يستبيحون الأعراض، في السجون وخارجها، أليسوا داعش؟
والذين يمارسون سلطاتهم بالعنف باسم "الصمود والممانعة"، أليسوا داعش؟
والذين يضعون أنفسهم فوق القانون، ولا يحترمون سلطة لقانون، أليسوا داعش؟
والذين يقتلون نساءهم على الشبهات، في ما يسمى "جرائم الشرف"، أليسوا داعش؟
والذين يغتالون خصومهم، على الرأي أو الهوية، أليسوا داعش؟
والذين يستولون على السلطة بالسيف، ويرفضون تداولها إلا بالسيف، أليسوا داعش؟
والذين ينهبون المال العام، ويجعلوه خادما لأغراضهم الخاصة، أليسوا داعش؟
والذين يعتلون المنابر، ليُكفّروا الناس، وينزعوا رداء الإسلام عمن يشاؤون، أليسوا داعش؟
والذين يمارسون القتل والترويع باسم الله، أليسوا داعش؟
والذين يحلون لأنفسهم، ويحرمون على غيرهم، أليسوا داعش؟
والذين ينظرون الى أنفسهم، من ثقب طوائفهم، أليسوا داعش؟
والذين يسومون الأقليات الحرمان والتمييز والتهميش، أليسوا داعش؟
كل هؤلاء موجودون، قبل داعش! وما داعش إلا صورة واحدة من صورهم ! بل أن داعش ليست إلا نتاجا طبيعيا وتلقائيا من نتاجاتهم. حتى ليحق القول لهم: إنكم إن لم تجدوا على الأرض داعش، لاخترعتم مليون داعش ! الفرق الوحيد، هو أن داعش (الحالية) تمارس جرائمها "على الهواء مباشرة"، ولا تخشى في ارتكابها "لومة لائم". بينما يفضل الداعشيون الآخرون ممارسة الجرم نفسه في الخفاء، أو تحت مسميات أخرى
داعش هي الحقيقة الوحيد التي كان يجب أن نراها منذ أن نشأت أولى سلطات الوحشية والاستبداد في أوطاننا، بل ومنذ أن تحولت مجتمعاتنا الى مستنقعات تسترخص الذل وتستمرئ العنف والقسوة ضد نفسها، بالخوف والجبن تارة، وبالنفاق والدجل تارة أخرى...
إذا كان من الأولى بالحقيقة أن ترى نفسها، فكلكم داعش، وكلكم مسؤول عن داعشيته... أولى بكم، داعشيو القهر والطغيان في كل مكان، أن ترفعوا علم داعش فوق منازلكم، وأن تعلنوا البيعة للدولة الإسلامية، بقيادة الخليفة المؤمن بالله (وبانحطاطكم الشامل) أبو بكر البغدادي، خليفة الله على رقاب أبريائكم ونسائكم وأقلياتكم.... تلك الرقاب التي لم تحفظوها قبل داعش،.. ولا أعرف من أين جاءتكم الحمية لتحفظوها، بعد داعش!
لكي تحارب داعش، ولا تهرب أمامها كالجرذ، يجب أن تكون طاهر اليد من المال العام، نبيلا حيال حقوق المرأة والأقليات، ولم تعتد على القانون، ولم تمارس التعذيب أو تبرره، ولم تساند طغيانا ولا ظلما من قبل، ولم تُكفّر أحدا... عدا ذلك، فخير لك أن تعلن البيعة! لأنك داعشي بطبعك! ولأنك واحدٌ ممن ساهموا في تخصيب التربة لزراعة داعش. فعندما تذبح أختك في الشارع، في تهمة شرف، فكيف لا تذبح غيرها؟ وعندما تمارس التعذيب ضد مواطن من مواطنيك، بسبب رأي أو عقيدة، فلماذا لا تجز عنقه كالخروف؟ وعندما تمارس سلطتك من فوق القانون، ومن دون قانون، فكيف لا تجعل الاجرام فيه هو السائد؟
تلك هي داعش... إنها وجهكم الأنصع والأكثر انسجاما مع ثقافة القتل والتكفير والاستبداد التي بقيتم تمارسونها لقرون. ومثلما تعايشتم معها وأصبحت "هويتكم"، فخير لكم أن ترفعوا أعلام داعش وأن تتعايشوا معها... إسأل نفسك: بالله ما الفرق، ونحن كلنا داعش؟ يقال: إذا كان بيتك من زجاج، فلا ترمي الناس بحجر. ومن كانت ثقافته، وسلوكه، ووحشيته، هي ذاتها ثقافة وسلوك ووحشية داعش، فمن شديد النفاق أن يرميها بحجر

الأستاذ أحمـــــــــــــــــــــــد حـــــــــــــــــــــــــطاب


Sun Sep 21, 2014 8:26 am
الاسم: fayçal
البلد: mila

عشية الدخول المدرسي ندعو الوصاية إلى التأكد من صحة المعلومات التي لم ننشرها حتى تأكدنا من صحتها بعد اتصالات مكثفة مع الزملاء في عين المكان الذين أكدوا صحة الأقاويل و الأحداث
و على سبيل الذكر فإن ثانوية الشهداء مقران ببجاية مجرد مساعد تربوي من الثالثة متوسط CNEGيحضر و يترأس مجالس الأقسام حتى هذه اللحظة و لا أحد يتحرك ..و السؤال المطروح أين هم الأساتذة رؤساء الأقسام و ما دورهم ؟؟؟ و عجبا للإداريين يحكمهم سكرتير بزناسي من عيار الرابعة متوسط و نادي يسيّر أمواله شاب من ما قبل التشغيل رغم أن القانون لا يسمح له بالتعامل بأموال المؤسسة باعتباره غير معيّن بصفة دائمة.. زد على ذلك أستاذ الفرنسية الذي حول ابنه الضعيف بمعدل 7.38 من ثانوية عناني و جعله في قسمه ليحصل خلال الفصل الثاني على 12.78 و يتحصل على جائزة ..أضف إلى ذلك نجل الزعيم النقابي للمؤسسة الذي حوله النقابي خلال الفصل الثالث بعد أن تحصل على التوالي 6.33 ثم 6.98 ليدرس فصلا واحدا بالمؤسسة و لا يحسب له سوى الفصل الثالث في شعبة التسيير و الاقتصاد لينتقل إلى القسم الأعلى ..هذا النقابي الفريد من نوعه ضيع لتلاميذ البكالوريا 63 ساعة من الغيابات غير المبررة سنة 2011 و علمت من مصادر موثوقة من مصلحة الرواتب أنه قبض في نفس العام ,ثمن 26 ساعة إضافية دفعت له علما أنه لم يقم بها نظرا لغياباته الطويلة و الضخمة ; و ليس ببعيد إذ في نفس الولاية و بثانوية بن سينا يحتسب المقتصد علبة الياعورت المتوب عليها "إقتصادي 10 دح " بثمن 15 دج بمباركة من مدير المؤسسة ناهيك عن اللحم المجمد الذي يحتسبه بسعر اللحم العادي الطازج ..و في سيدي بلعباس سكرتيرة هي المديرة .. و مدير ثانوية بن البيطار في بني عباس -ولاية بشار متغيب أغلب أيام الأسبوع عن الثانوية يسكن في ولاية النعامة ولا يحضر للثانوية إلا يومين في الأسبوع(يوم الاثنين والثلاثاء فقط) وبقية أيام الأسبوع يقضيها في عين الصفراء والأساتذة يفعلون ما يريدون ,دخل التلاميذ في إضراب ولم يفعل شيئا وللأسف مديرية التربية اشتكى إليها الأولياء ولم تفعل شيئا..... كما تسير ثانوية الغزالي بسور الغزلان ولاية البويرة منذ عدد من السنوات من طرف مخبري ؟؟ أين هي الوزارة التي تتحدث عن إصلاح الإصلاح ؟ أين هم المفتشون الذين اقتصر عملهم على متابعة العتبة ؟ و المؤسسات التربوية أصبحت بدون راع و مقرا للبزنسة و التلاعب بالتسجيلات و نقاط التلاميذ ؟؟ أين أنتم ؟؟ أين الوزارة الموقرة ؟ أين لجان المراقبة ؟ قربت الساعة يا جماعة الخير.. فشّدوا الرحال ...