سجل زوار CNAPESTE عدد المشاركات 4734 اضف مشاركة




Tue Dec 16, 2014 12:19 am
الاسم: Krimo
البلد: Relizane

زيارة موقع Krimo مراسلة Krimo
Salamo alikom;
Je suis un professeur principal au moyen catégorie 13 ex catégorie des profs certifiés.
Après la grande déception avec l'unpef dont nous subissons encore l 'indignation et le mépris après tant de sacrifices pour réussir tous les grands mouvements qui ont permis à ces hypocrites de planer quelques mètres. Je saisis cet espace pour rassurer les collègues aux lycées qu'un nombre considérable de cette catégorie dont la plupart sont des universitaires entre ingénieurs et licenciés ayant au minimum une dizaine d'années d’expérience veut fortement vous rejoindre dans votre respectable syndicat tout en espérant qu'on vous apportera que du bien.Notre souffrance est plutôt morale car cette bande d'opportunistes une fois négocier leurs propres intérêts relatifs à l'intégration de leurs confrères (en voie d'extinction) ils nous ont carrément laisser tomber oubliant tout ce que nous avions fait juste pour leur venir en solidarité et voilà que nous nous retournons à la porte comme tous les compétents de mon cher pays oû la raison perd à chaque fois une fois face à la masse maléfique

Mon Dec 15, 2014 9:43 pm
الاسم: rachiddz
البلد: Algérie

والله أصبحنا لا ندري من هم البلهاء الحقيقيين!? هل هم البلهاء أم هم أولءك الذين يتبعون البلهاء? الكثير من الجزائريين و على رأسهم الأساتدة الذين ينورون لنا عقول ابناءنا وأنا منهم(أنا أستاد); لا يعلمون لماذا أفرغت برامج الرياضيات من دروس المنطق و أنماط البرهان و المبرهنات على النهيات...... و قس على ذلك بقية المواد.رأيي الشخصي هو ما يلي: الهدف من حدف دروس المنطق كان لأجل خصي عقول أبنائهم حتى لا يتمكنوا من التفكير السليم حيث تصفق لهم يبدؤون بالرقص كالمهابيل الذين لا مثيل لهم في العالم بأسره.لا منطق يعني لا تفكير لك يعني لا عقل لك. و أما الهدف من حدف دروس أنماط البرهان كان من أجل حتى فرضا أنك علمت بداية المشكلة فلا على أية حال من الاحوال أن تعلم أين تنتهي و لا علم لك كيف تعود ساما غانما! وأما الهدف من نزع دروس النهايات فقد كان بسبب إلهاء البلهاء من الخلق بالمشاكل الكبيرة الدولية و إغفالهم على أن المنطق يقول : لكل سبب مسبب و قد يصل هذا المسبب إلى حجم خطأ مجهري.وهكذا دواليك مع برامج بقية الموااااااااددد.

Mon Dec 15, 2014 11:02 am
الاسم: محمدي عزالدين
البلد: سيدي بلعباس

زيارة موقع محمدي عزالدين مراسلة محمدي عزالدين
نقطة نظام
يا مكتبنا الوطني ركز جيدا ولا تدع الامور تفلت فلتانا كليا من يديك لقد ورطمونا اعلاميا.
- المقتصدين ينكل بهم امام مقر الوزارة برويسو وانتم ساكتون مع انكم تجرعنم مما يتجرعون
- الوزيرة تقرر اعتماد البطاقة التركبية للتلاميذ وفخامة امينكم للاغلام يعارض
هل هذه مواقف نقابية؟

Sat Dec 13, 2014 11:42 pm
الاسم: غاضب
البلد: 25

كيف يمكن لمدير تربية أن يخرق القانون بتكليف أستاذ مكوّن مصنف في الصنف 16 أن يؤدي وظيفة ناظر ثانوية مصنف في الصنف 14 ، أي يتقاضى راتبا أعلى مقابل أداء وظيفة أدنى ؟؟؟؟
في حين نحن المشاركون في مسابقة التأهيل لرتبة ناظر ثانوية لم نستفد من هذه المناصب الموكلة لغير أهلها.
.........فأينك يا كنابست قسنطينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Sat Dec 13, 2014 10:18 pm
الاسم: موسى
البلد: قالمة

مراسلة موسى
هل من جديد يا كنابست ؟؟؟؟؟؟

Thu Dec 11, 2014 11:09 pm
الاسم: yanis
البلد: algerie

مراسلة yanis
salut à tous
j'aimerais bien savoir les objectifs de ces deux jours de gréve a mon avis c'est juste pour la survie du syndicat
.nous allons donner l'occasion a la ministre de sortir son joker la 3ataba comme ça elle va justifie les 80% le alors que le vrais taux ne dépasse pas les 10

Thu Dec 11, 2014 4:53 pm
الاسم: ابو ياسين
البلد: البليدة

زيارة موقع ابو ياسين مراسلة ابو ياسين
أقول لاساتذة البليدة واصلوا صبركم على المقاطعة الادارية فالفرج قريب ان شاء الله فنحن في زمن الرداءة
فلا عودة حتى نطهر المديرية من الرداءة فقد انقلبت الموازين واصبحنا نحن الظلمة فأتساءل من المسؤول عن تأخر قرارات الترسيم مدة4سنوات؟ ومن المسؤول عن عدم ادماج الاساتذةكرئيسيين (خصهم يوم واحد)؟من المسؤول عن عدم تقاضي بعض الاساتذةلمرتباتهم مدة سنة ؟واليوم تقول مديرة التربية أنكم الظالمون واصحاب مشاكل فعلا نحن في عصر يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق ويؤتمن الخائن ويخون المؤتمن لكن لابد لليل ان ينجلي وللحق ان يظهر اصبروا وصابرو وانتم الاعلون واعلمواان الكنابست لايغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها

Thu Dec 11, 2014 4:10 pm
الاسم: ملاتي قارس
البلد: الجزائر

زيارة موقع ملاتي قارس مراسلة ملاتي قارس
نقلا من تعليقات القرّاءجريدةالشروق 11/12/2014 الالسلام عليكم
بصفتي تلميذ معني بقرار السيدة الوزيرة والقاضي باعتماد البطاقة التركيبية وبعد قراءتي لوجهات نظر النقابات ازاء هذا الموضوع ىوتحديدا موقف الامين الوطني للاعلام والاتصال بنقابة كنابست أود ان أورد الملاحظات التالية:
1) هل البطاقة التركيبية بدعة جزائرية ام هي معتمدة في غيرها من دوّل العالم؟ هل هذا القرار أو الاجراء اتخذته بن غبريط وحدها؟ هل كانت البطاقة التركيبية معتمدة من قبل؟ ألم ينجح ألأغلبية الساحقة مكن جيلك باعتماد البطاقة التركيبية؟ لماذا نقف معكم وتقفون ضدنا؟
42 - زيتوني مالك ـ (ثا/شعلال بومرداس/3أف)
2014/12/11 معجب 0 غير معجبتعقيب
لماذا تتفردون دون النقابات جميعا بهذا الموقف ضدنا؟ ألأ تقعون فخامة الامين الوطني في تناقض مع قرارات تنظيمكم القاضية بضرورة اعتماد البطاقة التركيبية كاجراء مساعد على بقاء التلاميذ في وضع تمدرس حتى انهاء السنة الدراسية؟ أأنتم -أقصد تنظيمكم النقابي-الذين قدّمتم الى السيدة الوزيرة الاقتراح واعتمدته؟ أم انّك تريد أنت اتّخاذ هذا القرار؟ اليست هذه من صميم صلاحيات السيدة الوزيرة؟ أأنتم استوزرتموها أم السيد الرئيس؟ أيهما يوضع في خانة الخطاب الشعبوي وجهة نظرك أم قرارها؟
43 - زيتوني ـ (ثا/ شعلال/بومرداس)
2014/12/11 معجب 0 غير معجبتعقيب
هل تريد أن تنصّب نفسك وزيرا مكانها؟ عاش من احترم نفسه كنابست نكن لها الاحترام كما نعرفها في بومرداس أمّا أن يظهر علينا من لا يميز بين صلاحياته وصلاحيات الوزير ليضرب مصلحتنا نحن التلاميذ فهده ليست كنابست التي نسمع عنها؟
44 - زيتوني ـ (ثا/ شعلال/بومرداس)
2014/12/11 معجب 0 غير معجبتعقيب
فخامة الأمين الوطني للاعلام بكنابست أحذر الغرور وابحث في الدائرة التي تهمك ولا تعترض سبيل التلاميذ خاصةواننا لم نطلب الا ما طلبه جيلك - البطاقة التركيبية - أم أن الأمر (حلال عليكم حرام علينا) حتى الافتاء له شروط
ماهي المعايير البيداغوجية لرفضك البطاقة التركيبية؟
45 - زيتوني ـ (ثا/ شعلال/بومرداس)
2014/12/11 معجب 2 غير معجبتعقيب
نحن التلاميذ نسأل هل هذا فعلا موقف الكنابست؟
46 - زيتوني ـ (ثا/ شعلال/بومرداس)
2014/12/11 معجب 0 غير معجبتعقيب
ياكنابست وقفنا معكم وقت الشدة فتصفعوننا أم هو موقف لا يلزم الا هذا المتكلم؟
47 - زيتوني ـ (ثا/ شعلال/بومرداس)
2014/12/11 معجب 0 غير معجبتعقيب


Thu Dec 11, 2014 1:30 am
الاسم: bobomar
البلد: tlemcen

مراسلة bobomar
ياسي مراد البيضاء نقابت الكنابست هي من صعد لك السروال لا تنسى انك لم تكن تجرأ على فتح فمك قبل 2003

Wed Dec 10, 2014 10:15 pm
الاسم: مراد
البلد: البيضاء

مراسلة مراد
ان الحالة في الاضراب الاخير ليس على ما منبغي بسبب الاساتذة لوصليين و المنتفعين
<les prof iteurs ,اللذين حققوا مطالبهم ومنهم من يريد الانتداب وهو متقاعس في اداء مهامه في الفرع وعلى مستوى المكتب الولائي فاما يلجا الى ضرب قرارات القيادة ومساندة النقيباة الادارية اصحاب الانتدابات الادارية لكن رغم ذلك فالمرابطون والكنابستيين موجودون دائما لذا نطلب من المجلس والمكتب الوطنيين البحث على استراتجية تحمي النقابة من المهدمين والسلبيين وجعلها للمنخرطين الصدقين فقط
اما الاخرين فهم اكثر المعرضين للصعوبات في اداء المهام التدريسية فلنتخلص منهم

Wed Dec 10, 2014 8:40 pm
الاسم: bobomar
البلد: tlemcen

مراسلة bobomar
يا سي جابر احمد جابر يرحم والديك روح تفلسف بعيد راك كليت كل الصفحة

Wed Dec 10, 2014 7:52 am
الاسم: Mahmoud
البلد: boumerdes

Chers décideurs

Je me rappelle en 1992 en sortant de la caserne je priais ALLAH de revenir le soir sain et sauf mon pays était en sang je cachais ma carte d'identité et tout ce qui dit que je passais mon service national car j'étais convaincu qu'il fallait répondre à l'appel de mon pays et combattre ce mal étrange qui nous range le "IRHAB' ..deux années plus tard on m'a rappelé pour une autre année parce que j'étais discipliné et croyant en mon pays..
Le temps passe ..on est en 2014 une loi est votée pour- ceux qui mettent le Gel avec les cheveux frisés – (avec tout mon respect à l'être humain) on leur comptabilise la période du service national !!!!!
Dans les pays qui se pespectent ils comptabilisent le double de la durée , n'oublions pas combien ont laissés la vie pour sauver leur pays du sang ... , d'autres handicapés ………….
La morale est simple = mêles toi de ce qui te regarde ; le terrorisme ..l'avenir du pays.. ce ne sont pas tes oignons= ne réponds jamais à l'appel sinon tu seras sanctionné


Wed Dec 10, 2014 7:43 am
الاسم: Bella
البلد: alger

أخي الموظف في كل مكان من أرجاء الوطن
أنت الذي أيدت الخدمة الوطنية مستجيبا للواجب الوطني
أنت الذي قدمت للوطن أعز ما تملك :سنتان من عمرك
أنت الذي رفضت الخروج عن القانون و أديت الخدمة الوطنية
أليس من واجبهم أن يلبوا النداء بإنصافك في حقك من خلال احتساب السنتين في التقاعد ؟؟
و هل أدى أبناء هؤلاء - المسيرين في الخفاء - للخدمة الوطنية ؟؟ و هل أدى المغتربون الخدمة الوطنية ؟؟و أبناء الوزراء.....
نعم إنه ذنبك أنت عندما قررت الرضوخ للقانون و ها هم يكافئونك و يشعلون نار الفتنة فيحدثون الفرحة في قلبك بتعليمة تنص على احتساب الخدمة الوطنية في التقاعد النسبي ثم يجمدنها عن قصد حتى يجمدون فؤادك و عليه يصح القول و السؤال : من يحكم الجزائر ؟؟؟؟
إن الحل الأمثل هنا هو الإضراب الوطني لكل القطاعات حتى نسترجع الحق المسلوب و المشروع

Tue Dec 09, 2014 11:10 pm
الاسم: hocine
البلد: djelfa

زيارة موقع hocine مراسلة hocine
تحية تقدير وعرفان ....والعبرة بالنتائج
اولا /احيي كل الاساتذة الاشاوس الذين لبوا نداء نقابتهم
ثانيا / اين اساتذة الطورين الاتدائي و المتوسط ...انه اقبال محتشم رغم ان المطالب جلها تعميهم....ان نقابة الكنابست ليست نقابة المتقاعسين و الاتكالين ...ان التوسع اثر بشكل سلبي على نقابة الكنابست
ثالثا / الاساتذة خريجي المدارس العليا هم دائما في الصدارة....لكن للاسف و لا مطلب يميزهم كاصحاب تكوين نوعي و مؤهلات علمية في مجال التعليم ؟

Tue Dec 09, 2014 10:53 pm
الاسم: ابو صفا
البلد: البليدة

زيارة موقع ابو صفا مراسلة ابو صفا
السلام عليكم:ارجو من المشرفين على الموقع أن يغربلوا جيدا التدخلات قبل نشرها لانني شخصيا المس بعض الكلام البعيد عن رجال التربية فأرجوكم لا تجعلوا هذا المنبر لكل من هب ودب وشكرا

Tue Dec 09, 2014 9:12 pm
الاسم: الحاج
البلد: تيسمسيلت

زيارة موقع الحاج
والله العظيم أتعجب كثيرا عندما يقدم أستاد فتوى جهنمية لمادا الاساتدة متساوون في الاجر تربية بدنية والفيزياء
انا أستاد تربية بدنية خريج مدرسة عليا مثل أستاد الفيزياء تقول دراسته صعبة والله هو من قام بالاختيار
ومن بعد أستاد الفيزياء راه يصنع الصواريخ في القسم

Tue Dec 09, 2014 3:48 pm
الاسم: اسماعيل
البلد: البليدة

زيارة موقع اسماعيل مراسلة اسماعيل
السلام عليكم:اشكر كل الاساتذة المرابطين الكنابستيين الاحرار لأقول للأنانيين من الاساتذة ان نقابة الكنابست ليست نقابة مادة وانما يكفي أنهااتت لنا بعزة النفس وليقارن الاساتذة ظروف العمل قبل 2003 وبعده وليعلم الاساتذة أن الذي يتذوق طعم الافطار هو من صام أما من كان مفطرا فلا طعم له والحديث قياس تحياتي الى اسماعيل بن دهيب ومرزاق طرفاي دام ظلهما....شكرا

Mon Dec 08, 2014 10:09 pm
الاسم: rachiddz
البلد: Algérie

أغلب المضربين هم خريجي المدرسة العليا للأساتدة. وأما المنتفعين (les profiteurs) من إختصاصات كثيرة ومتنوعة في لامبالاة عجيبة وغريبة ! كأنها تقول لنا شيئا غريبا !!!.

Mon Dec 08, 2014 8:37 pm
الاسم: سعيد
البلد: سطيف

....نتظر من نقابتنا.........نشر نسبة المشاركة في الاضراب كما تعودنا ذلك.........حتى لا يكون الاستاذ عرضة للتغليط

...مدير تربية يقول ان نسبة الاضراب لم تصل 4/100 رغم ان اغلب الثانويات مضربة ولو بنسب متفاوتة.....فكان رده.....انها مقابة اساتذة الاطوار الثلاث فالنسبة تحسب بجميع الاطوار

Mon Dec 08, 2014 8:22 pm
الاسم: علي
البلد: نصري

زيارة موقع علي


المتربص له الحق في الانخراط في النقابة

Mon Dec 08, 2014 11:30 am
الاسم: mehidi
البلد: saida

زيارة موقع mehidi مراسلة mehidi
مشكورون على مجهوداتكم و نضالكم فأنت بمثابة المجاهدين أمام هذه الأوضاع و المشاكل التي تتلاطم القطاع من كل جانب . وفقكم الله و سدد خطاكم .

Mon Dec 08, 2014 11:09 am
الاسم: جابر احمد جابر
البلد: وهران

زيارة موقع جابر احمد جابر مراسلة جابر احمد جابر
خلص المشاركون في ندوة ”الخبر” حول ”مكانة الفلسفة في الحياة الثقافية”، إلى أن مساهمات الفلاسفة وكتاباتهم ضرورية من أجل تفعيل الحياة الثقافية والمساهمة في تفعيل المجتمع المدني والمجال العمومي. ويرى كل من منير بهادي وبشير ربوح ومحمد الصادق بلام وفيصل لكحل، أنه حان الوقت للاستماع لصوت الفيلسوف حتى تتخلص الثقافة من الملامح البائسة التي لحقت بها. ويرى هؤلاء أن الفلسفة قادرة على ”انتشال الثقافي من هجمة الاستهلاك، وتراجع الإبداع”.

الأستاذ بلام محمد الصادق
”عندما يغيب السؤال الفلسفي يحدث الفراغ”

فضل محمد الصادق بلام أستاذ الفلسفة بجامعة باتنة، وضع المسلمات جانبا على حد عبارة ”جيل دولوز”، للحديث عن ”الفلسفة والتفكير ومستقبل الثقافة”. ومن المسلمات التي تسائلها الفلسفة حسب بلام هو ”أن الفكر بخير ومتوافر من خلال الهياكل التعليمية والمراكز الثقافية، وكأن تواجد الفكر أضحى مرتبطا بتواجدها. فأخذ الفكر عندئذ صفة التلقين والتحنيط لمعارف تبعث على الرضا المقيت، والعيش الزائف، والوجود الخانق”. وبهذا اقترن المشهد الثقافي حسب الأستاذ بلام بالصخب والضجيج، وأصبحت الثقافة تعرف من خلال اللغط والمهرجانات ورفع الأصوات، ما أنتج وعياً مغلوطا أو مقلوبا عمل على إذكاء خطاب النرجسية الثقافية بتمجيد الذات المزهوة بذاتها. وقال ”وفق هذا التصور تمدد التصحر الذي يهدد الواحة في خصبها وعطائها، كما ذهبت إلى ذلك الفيلسوفة الألمانية حنا أرندت، وحينها يفقد الإنسان الإحساس بالفعل وتباعا الإحساس بالوجود. فلا يتعدى الحياة البهيمية، ويتحول إلى مجرد كائن له وجود عرضي تغلب لديه كفة العدم كفة الخلق والإبداع. وطالما أن الأمر كذلك فسنكف عن الانتماء إلى الإنسانية، وينمحي أمامنا المستقبل من الوجود”.
وبخصوص مكانة الفلسفة والتفكير في المجتمع اليوم، تساءل الأستاذ بلام قائلا ”إذن كيف يمكن أن نفكر بعقلية الأسياد (الأحرار) مادام رهان الحرية هو ما نتوسم فيه أفقاً لمستقبلنا الثقافي؟ وأجاب قائلا ”لا نجانب الصواب إذا قلنا إن الفلسفة هي أمل الإنسان في أن تكون له كلمة في التاريخ، ذلك أن المدرسة والجامعة وكل ما يتصل بتفعيل الثقافة بعيدا عن حضور الفلسفة، تُخرج إنسانا لا قابلية له للتفكير والتساؤل والنقد، وكائناً مفرغا من المعنى يدعي امتلاك العلوم والتقنيات، وهو لا يكاد يملك أمر نفسه ولا يثق في إمكانياته الذاتية، حينها وبلغة هيغل، يهيمن الواقع الثقافي الشبيه المزيف الذي يحمل الفلسفة على أن تفكر في الواقع الفعلي والحقيقي، فينبجس ربيع الثقافة في طرف الشك ومقاومة خنق الحريات. وعندما يغيب الفكر الفلسفي، بما هو فكر متصل بالحياة ينصت إلى مشاكل الناس، من الجسد الثقافي، يحدث التصدع والفراغ. واستهداف العقل الفلسفي هو تمكين للانحطاط والتخلف، لأن الفلسفة وحدها من يقاوم الوهم والتبعية، فلسفة حية جديدة تبدع ما به نتجاوز السائد، ونكون في حالة تأهب دائم لاستقبال الجديد المقبل على الولادة”.
لأجل هذا كله، يقترح بلام أنه ”على عالم الثقافة أن يُقرأ بلغة المهارة والقدرة على الفعل أولاً، قبل أن نتصوره كنظام اجتماعي شامل وجامع لأنساق جاهزة من الأفكار والقيم. ولكي تتواجد هذه الثقافة الإبداعية لابد من وجود فلسفة حقيقية تقاوم كل أشكال الزيف التي تجثم على فضائنا الثقافي فتخلصه من أعطابه وأعراضه المرضية”.
وعاد للسؤال ثانية ”لكن كيف يمكن للفلسفة أن تنتشل مستقبل الثقافة من كهف الإعلانات والإشهارات الاستهلاكية؟ أليس أعظم خطر يهدد الفلسفة هو أن لا تفكر ضد نفسها وضد أدعيائها ومنتحليها؟”، وأجاب ”الفلسفة بسجيتها التساؤلية والنقدية ترفض أن تكون عربة مليئة بالدوغمائيات المحنطة، وأن تتحول إلى إيديولوجيات مهيمنة. فهي فكر للاختلاف يبعث ثقافة الفرح لا ثقافة اليأس التي تحجب المستقبل وتغتال الأفق.

الدكتور بشير ربوح
”نحن بحاجة للتراكم قبل الشروع في أي نقد”
يرى الدكتور بشير ربوح أستاذ الفلسفة بجامعة باتنة أن الوثبة التي حدثت في الآونة الأخيرة في مجال الكتابة الفلسفية تعتبر حدثاً دالاً على أفول ظواهر متعددة ومركبة ومتصالبة فيما بينها، مثل الاستبداد، التعالي، النرجسية، الإفراط في العزلة الاجتماعية، والانخراط في مسعى مرضي يهتم حصرا بتسفيه أي عمل مبدع قد يكون حاملاً لأفق جميل وطريف. وأوضح ربوح بخصوص هذه الممارسات ”على الضد من ذلك، يعلي هذا المسعى من شأن أعماله ويضعها خارج النقد والتساؤل، وكأنها منجز لا سلف له. ومنه نستطيع أن نسم هذه النزعة بالميسم العدمي أو بالمنحى الصفري الذي يعتقد صاحبه أن التاريخ يبدأُ معه، فهو المبدع والقائد والمجدد وفريد زمانه، هذه الظواهر نعتقد أنها ما زالت مترسبة في فضائنا الثقافي، ولها مخلفات على مسطح الفُهوم اللاتاريخية أو الرؤى المنزعجة من العبور إلى الضفة الأخرى، ضفة الإبداع والتفرد”. هذا المنعرج الدال الذي حدث في الثقافة الفلسفية الجزائرية، يكون بالضرورة، حسب ضيف ”ندوة الخبر”، دالاً على عسر المنعرج وصعوبة القطع مع الماضي العكر، وفي ذات المنحى دالاً كذلك على حضور رغبة ملحة تتمثل أساساً في تدشين مرحلة جديدة من الكتابة الفلسفية، سواء بصورة فردية أو بصورة جماعية، وطفق القلم الفلسفي الجزائري يعبر عن ذاته المقتدرة عربيا وعالميا، وقال ”غير أن المسيرة الذي انطلقت واندفعت صوب أفقها القادم ما زالت في حاجة ماسة إلى دعم معرفي ومنهجي، والدفع بالمسار يعني عندنا جهة التفكر في مسألة الإحالة على نصوص جزائرية، فكل إحالة هي بمعنى من المعاني إخراج النص الفلسفي الجزائري من ذاتية منغلقة على نفسها إلى فضاء نُؤثثه مع الأخر سوياً”. ووفق هذا التصور يتحرك النص حسب ذات المتحدث أفقياً ويتأسس عموديا، فيلتقي النص بالقراء في كتب أخرى، وعليه، يكتسب النص بعضاً من التاريخية التي انشغل بها عندما فكر في تأليف كتبه، مانحا منجزه اعترافا هيغلياً بالتواجد المعرفي والوجودي والقيمي. وأضاف ”إذ يمكن أن نستأنس بما قام به الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو في بحوثه الأركيولوجية عن مسألة الجنون في الفكر الغربي، حيث أحال إلى مفكرين وأطباء فرنسيين أعادهم بهذه الطريقة من جديد إلى الحياة الثقافية”.
وبخصوص التراكم الذي يحوز على وشائج قوية بالإحالة كمبتغى تاريخي، وبالنقد كمطلب حضاري من أجل تأسيس خطاب فلسفي جزائري، أوضح بشير ربوح ”نحن لسنا في حاجة إلى النقد في هذه المرحلة التاريخية، بالرغم من أهميته المعرفية في تنشيط الفعل الإبداعي الفلسفي، لأن الذي نبتغيه من التأليف الفلسفي الآن وهنا، هو أن نحدث تراكما معرفياً على مسطح الإشكالات الفلسفية التي تطال أغلبها الأخلاقيات، السرديات، الهويات، العلمانية، المدارس الفلسفية كمدرسة فرانكفورت، والحديث كذلك عن شخصيات فارقة في الفكر الفلسفي الإنساني”. وأطلق ربوح على هذه المرحلة تسمية ”المرحلة التأسيسية لما يسمى فيما بعد النقد”، وقال ”بعيدا عن سوء الفهم الذي يمكن أن ينشأ من هذا الطرح، خاصة مسألة إرجاء النقد إلى ما بعد التراكم، نستطيع أن نتحدث عن ضرورة تأثيث البيت الفلسفي الجزائري بنصوص متنوعة وبأقلام متعارضة فكريا، وبعدها نستدعي النقد بمختلف صوره التي يتجلى فيها مثل: التفكيك، التأويل، الشرح، التحليل، التقويض، النبش الأركيولوجي، البحث الجينيالوجي وغيره، لكي يمارس مهمته النبيلة في بعث الحياة في نصوصها، واستخراج مكامن قوتها وضعفها، وضبط حدود إشكالاتها، وفق رؤية تتنزل فيها ثلاثية لازمة ومشروعة هي: الإحالة والتراكم والنقد، بغية تأثيث الفضاء الفلسفي الجزائري، إيماناً منا بمقدرتنا على تعبيد دربنا الخاص”.

الدكتور منير بهادي
”علينا تشجيع الإبداع والسلوك العقلاني في المجال العمومي”

يعتقد الدكتور منير بهادي، أستاذ الفلسفة بجامعة وهران، أن سؤال المستقبل سؤال فلسفي بامتياز ومعبر عن مستوى الخطاب الثقافي في الجزائر، من حيث إنه يحمل هواجس وأسئلة مختلفة ليست ذات طابع نخوي فحسب، بل تتضمن كذلك هواجس وانشغالات الفئات الاجتماعية والمؤسسات المختلفة، إنه السؤال الدائم للإنسان. وقال بهادي ”كان سؤال الفلسفة في تسعينيات القرن الماضي في الجزائر: أي مستقبل للفلسفة في الجزائر؟ وكانت الكتابة الفلسفية تنطلق من هواجس دفاعية عن شرعية الخطاب الفلسفي، تماما كما كانت النخب تدافع عن مدَنية وديمقراطية وجمهورية الدولة الجزائرية. لأن الإطار النظري للدولة المعاصرة إطار فلسفي، كما أن النموذج الغربي المحتذى في السياسة والاقتصاد طوعا أو كرها إبداع فلسفي، يؤكده فشل الممارسات والسلوكيات السياسية غير العقلانية في الدول الهشة والمتأزمة”. أما اليوم، فتميز الطرح الفلسفي حسب الأستاذ بهادي ”بالتوجه نحو التصورات والمفاهيم الإنسية والمعاصرة رغم وجود اختلاف نوعي في القول. فأما الخطاب الشارح فهو تلك الكتابات الناقلة لنصوص الفلاسفة أو الـمُـحِيلة لها دون أدنى حضور لشخصية الكاتب، وفيها يعبر المشتغل بالفلسفة عن هواجسه وانشغالاته، من خلال نصوص لفلاسفة تم انتقاؤهم حسب الموضوع الذي هو بصدد عرضه أو الكلام عنه. يتصف هذا الخطاب بالطابع التلقيني، وهو شكل من أشكال الأصولية في الخطاب الفلسفي”.
أما الخطاب الإبداعي الموجود في الجزائر حسب ضيف ”ندوة الخبر”، ”فيتميز بنوعية الموضوع الذي يشتغل عليه، وجديد التأويل الذي يصل إليه، عبر مسارات ودروب من النظر المنهجي المتعدد والنحت المفاهيمي الذي يستنطق الظواهر والأحداث والنصوص، مستعينا استعانة حوارية بالمفاهيم والأدوات المنهجية، ومستندا استنادا تأويليا للنصوص والمفاهيم الفلسفية، مراعيا سياقها التاريخي ومجالها الثقافي والحضاري. وعادة يستضيف إلى الفلسفة ويوطن بها موضوعات من الثقافة الجزائرية وأشكالها الفنية والأدبية والدينية، وما أنتج في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية من دراسات وأبحاث”.
ورغم أن هذا الخطاب مازال في بداياته حسب الدكتور بهادي، ”إلا أنه تولد وتأسس وتباشير استمراريته ونجاحه تكاد تكون مؤكدة بشهادة العارفين بشؤون الثقافة والإبداع في الداخل والخارج. ولأن هذه مرتبطة بتلك، فإن الديمقراطية والمجتمع المدني والسياسي والفضاء العمومي عندنا في حاجة إلى تأسيس فكري وفلسفي، حتى تتولد القناعة الفردية والجماعية بأن هذه المفاهيم وغيرها من المفاهيم المؤسسة للدولة المعاصرة هي السبيل لاستمرارية بناء الدولة القوية والمجتمع الحر، من خلال تمدين الفضاء العمومي بفتح كل المجالات على الثقافي، والنظر إلى أن المشاكل الاجتماعية النفسية المتعلقة بالعنف والمخدرات واللامبالاة والكسل الاجتماعي، وكل أشكال تدمير المجتمع مرتبطة بغياب الثقافي وحصر جوانبه الحاضرة في ما هو فلكلوري في مجتمعنا، ودون الدخول في لعبة الأولويات، لأن الثروة الحقيقية التي لا تنضب ولا تخيب ولا تضيع هي الإنسان”.
ويعتقد الدكتور بهادي أن تكوين الإنسان الجزائري الفعال في المجالات الحياتية المختلفة يتطلب العمل على تشجيع ثقافة الإنتاج والإبداع والسلوك العقلاني في المجال العمومي والشأن العام. وقال ”لا يمكن تحقيق ذلك إلا بوجود مجتمع سياسي متين ومتوازن يقوم على قوة المجتمع المدني وتوازنه، مجتمع حركي ونشيط ومبادر في الحياة الاجتماعية ومبدع لقيم الأنسنة وجودة الحياة دون عوائق محبطة لعزائم وإرادات الجماعات والأفراد.


الأستاذ لكحل فيصل
”لا تستوي الحياة الثقافية إلا بعودة المثقف النقدي”

يرى لكحل فيصل، أستاذ الفلسفة بجامعة ابن خلدون في تيارت، أن الكلام عن الفضاء الثقافي في الجزائر يقودنا مباشرة إلى تفكير العلائق بين المثقف/المفكر، والفضاء الثقافي الذي يشكل موضوع اهتمامه، وكذا المسافة التي بينهما، أي بين الذات الـمثقفة وموضع/فضاء ثقافتها، وقال ”ما نخلص إليه مبدئيا من وجهة نظرنا النقدية الفلسفية، هو أنه لا الذات المثقفة ولا الفضاء الثقافي الذي أنتجته في الجزائر قد استطاعا أن يحققا كينونتـ ”نا” التاريخية بما هي المؤجل الذي نستشرفه في أفق الثقافي”، وأرجع الأستاذ لكحل أسباب هذا التردي إلى كون ”الذات المثقفة/الجزائرية قد أعفت نفسها من مهمة صناعة التاريخ، لأنها أحالت نفسها إلى لحظة تاريخية تكاد أو تقترب من إعدام هويتها وكينونتها، وهي بالضبط اللحظة التاريخية الماضوية التي أضحت تتحكم في زمام المستقبل الثقافي الذي لم يحن زمانيا بعد، ونقصد بالضبط الحدث الثوري/الاستقلال السياسي، وذاك لأن ما ندعوه مثقفا جزائريا لم يفكر البتة في ما يعنيه التفكير خارج التاريخ الفعلي الزمني المنتهي”.ويعتقد ضيف ندوة ”الخبر” أن ثقافة المستقبل بما هو المستشرف الذي نكونه لا يمكن تفكيرها إلا من خلال فتح أفق/فضاء لا زماني للثقافة، وقال ”إن فضاء الثقافة يأتينا من المستقبل، لأن موضوع/فضاء الثقافة الجزائرية مهدد نفسيا واجتماعيا وسياسيا وحضاريا بعامة إذا لم يؤسس كيانه الثقافي بما هو صناعة للحدث الثقافي/المستقبل، أي الذي لم يحدث والمختلف في آن عن الحادث/ماضي، وكذا الذي يحدث/الحاضر”. وأضاف ”وهنا أوافق من خلال طرحي الأستاذين بـهادي منير والبشير ربوح في قولهم بأولوية الفكر الحر والحس النقدي السليم في مجال العلائق بين الفلسفي والثقافي، لأنني أرى بأن حرية الفكر المأمولة في الجزائر هي ذاتها يمكن أن تصنع فضاء ثقافيا جزائريا لا يتحرج من ذاته ولا يشعر بالدونية ولا بالوهن النفسي والاجتماعي المصطنع /أو/ المفروض قصرا وتعسفا”.
إن أولويات الثقافة الجزائرية، حسب الأستاذ لحكل، ”قد انحلت في مطالب ظرفية زمانية، هذا لأن هناك أخطاء في توجيه الثقافة وفي تحديد أهدافها وأدوارها الحضارية، وقد كان هذا الأمر نتيجة عجز المثقف عن تمثل العوالم الحقيقية التي يمكن أن تطالها فعالية الثقافة. وفي ظل تجاذب هذه الأوضاع، عجز المثقف الجزائري عن تمثل الأدوار المناطة بمهمته الثقافية في المجال الاجتماعي والسياسي، بل حتى في مجال الكتابة والإبداع الفكري، وحين تفقد الثقافة أسمى مهامها فإنها لا محالة تنحل في الكلام الزائد والثرثرة ويتم اتخاذها أداة للتسلية والترفيه، إذ قد أسست وزارات من أجل هذا الشأن وجعلت هدفها الفن والرقص والموسيقى. في حين أن الفن والرقص والموسيقى أسلوب حياة وذوق وليست هدفا البتة”.وخلص ضيف ”الخبر” إلى ”ضرورة إعادة الاعتبار للمثقف الحقيقي الحر والمسؤول، لأن هناك الكثير من أنصاف المثقفين والمفكرين الذين يكرسون أفكارهم وتصوراتهم من أجل الظفر بالسلطة والمناصب السياسية، غير آبهين بالدور الحقيقي الذي يجب أن تؤديه الثقافة في توجيه أمور المجتمع والسياسة والاقتصاد والتاريخ”.

- See more at: http://www.elkhabar.com/ar/autres/nadwa/437827.html#sthash.s6PvxweT.dpuf

Mon Dec 08, 2014 10:40 am
الاسم: كيرمان رشيد
البلد: الجزائر

زيارة موقع كيرمان رشيد مراسلة كيرمان رشيد
اليوم 08/12/2014
صباح الخير حيّ على الاضراب.... حيّ على الاضراب
لــــــــــــــــم تترك لنا الوصاية من سبيل لبلوغ مطالبنا غير انتهاج المسلك الدي كرهناه وكرههه المجتمع المدني وأحبّه التلاميد. انّها مطبات وزارة مهترئة في وجودها وآليات حوارها خاصّة بعد انضمام شخص جيئ به من مزبلة التاريخ النقابي الى صفوف الطاقم المسير للوزارة ( ان الدي يغير جلدته لا يستحق منا أدنى تقدير ... بل انعتوه بما شئتم من النعوت) .
أما وان يشرف وهدواسه على فعل تغفيل المكتب الوطني فتلك جرأة أح.....ق لا يمكن للمكتب الوطني أن يواجهها الا بصفعة في وجه المهدوسين وأقلّها الانسحاب .
كل دلك كان صوابا من ممثلينا الا انني نهضت باكرا كعادتي في مناسبات الاضراب الوطني او المحلي واتجهت الى موقعنا الاخباري فوجدت نشرة اعلامية أفرحتني لنقول كلنا في ربوع الجزائر وفي أطوارنا الثلاث كلمة واحدة جامعة كالعادة فلمّا قرأت النشرة الاعلامية ،يــــــــــــــا ليتني ما قرأتها وتمنيت أن لا يطلع عليها الاساتدة فالاسلوب والمحتوى وترتيب الافكار وطريقة التبليغ كانت تتهاوى مند مدة لكنها اليوم بلغت حدّا لا تقرأ، نعم حدّا لا تُقرأ ، يا أعضاء مكتبنا الوطني ابهده الحقارة تعاملوننا نحن مناضلي كنابست أليس فيكم رجل جاد يعاملنا كأساتدة مثقفين، لمادا ترموننا بهدا "الكاغط" وكأنّها مزية منكم ؟ ربّ يهديكم

Mon Dec 08, 2014 4:26 am
الاسم: Mohamed
البلد: Mostaganem

مراسلة Mohamed
السلام عليكم
إن نقابة الكنابست قوية ، فعالة ومخلصة لقاعدتها ، نتمنى لها الثبات.
منذ 2010 مكتبكم بولاية مستغانم أكد فشله في عدة مناسبات ( المشاركة في الإضربات الوطنية ضعيفة جدا ، الإضرابات و الاحتجاجات لحل المشاكل المحلية التي يعاني منها الأساتذة معدومة تماما ، الفشل المطلق في انتخابات الخدمات الإجتماعية ، فشلها 100 /100 مرتين على التوالي في انتخابات اللجنة الولائية المتساوية الأعضاء ).
نحن مجموعة من الأساتذة جمدنا انتماؤنا لهذه النقابة بسبب فشل مكتبنا الولائي في حل المشاكل المهنية و الإجتماعية المحلية و اهتمامهم فقط بمصالحهم الخاصة .
نطلب من المكتب الوطني أن يتحمل مسؤوليته و يعيد انتخاب مكتب ولائي جديد وفي لمبادىء الكنابست التي هدفها هو كرامة الأستاذ .
الكل يعلم أن مستغانم ناضلت وضحت محلياووطنيا من أجل كرامة الأستاذ .


Mon Dec 08, 2014 1:22 am
الاسم: Rabah32
البلد: Algérie

مراسلة Rabah32
Bonsoir,
Mon intervention porte sur la comptabilisation de la période du service national dans le calcul de retraite. Tout d'abord, je m'interroge sur la nature de l'Etat algérien quant à la dernière mesure adoptée dans notre secteur. Y a-t-il un ou plusieurs Etats dans ce pays ? Je ne verserai pas dans l'argumentation qui abonderait dans le sens de justifier la légitimité de la validation de cette période, le législateur s'est rattrapé en adoptant un décret présidentiel à partir du mois d'aout passé. Je crois que notre syndicat se doit d'actualiser sa plateforme de revendications en incluant ce point crucial qui a pour nom un déni de droit. Il faudrait bien sûr au préalable s'assurer que ce déni est bien réel. Jusqu'à preuve du contraire il n'y a que la Presse (une certaine presse) qui a rapporté l'information quant au revirement de la situation dans notre secteur.

Sun Dec 07, 2014 11:32 pm
الاسم: abed
البلد: tiaret

زيارة موقع abed مراسلة abed
أرجو من النقابة أن تخبرنا ما مصير الأساتذة حملة الشهادات العليا الذين انخرطوا معكم و لا يملوكن الخبرة للترقية أقصد الذين لم يبلغوا 10 سنوات خدمة و الذين بقوا في الصنف 13
و أساتذة التعليم المتوسط الذين بقوا في الصنف 12

Sun Dec 07, 2014 12:06 am
الاسم: saidou
البلد: alger

زيارة موقع saidou مراسلة saidou
اين حق الاساتدة المهندسين الدين لم يصنف في الدرجة 14 و لهم 10سنوات من الخدمة بعد التربص

Sun Dec 07, 2014 12:02 am
الاسم: brahim
البلد: algerie

مراسلة brahim
لماذا يابوب عمر من تلمسان من هذه الأنانية نفسي نفسي أي لما تترقي أنت فليذهب الأخرين إلي ..............
أي شملتك الترقية الألية إلي 2017 لماذا التفكير بهذه الطريقة علما بأن مطلب القاعدة الترقية الألية.

Thu Dec 04, 2014 2:14 am
الاسم: bobomar
البلد: tlemcen

مراسلة bobomar
الرجاء عدم التخلي عن الترقية الألية الى غاية 2017 هذا مطلب يهم الأساتذة اللذين عملو في العشرية السوداء
هؤلاء الأساتذة اللذين تحدو فتاوى قتل الأساتذة اذا زاولو التعليم و لا تنسو شهداء طريق سيدي بلعباس في 1997 رحمهم الله

Wed Dec 03, 2014 3:17 am
الاسم: محمد
البلد: الجزائر

مراسلة محمد
السلام عليكم
انا نا ظر الان بثانويةصننف 14 تم تعيني بعد نجاحي في المسابقة 2013 وامضيت محضر تنصيب في 14 جويلية 2014 بعد ان عملت كاستاذ لمدة ثمان سنوات لكنني اريد ان اتنازل عن هذا المنصب وافضل الرجوع الى المنصب الاصلي استاذ تعليم ثانوي صننف 13لانه لم اكن اعلم بانه هناك تاهيل من استاذ تعليم ثانوي صنف 13 الى استاذ رئيسي في التعليم الثانوي